أريد أن أعرف طريقة علاج مرض جوليان باري ، وتأثيره على المريض.

سؤال

أريد أن أعرف طريقة علاج مرض جوليان باري ،وهل يسبب هذا المرض تجلط الدم باليد مما يستدعي بترها؟ وهل يوجد أدوية له لها مضاعفات جانبية؟ وهل يعود المرض مرة اخرى؟

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا أخى الفاضل ,

    متلازمة جوليان باريه تعتبر متلازمة جوليان باريه هي مرض مناعي يصيب الجهاز العصبي الطرفي للإنسان ، وتحديداً طبقة الميالين التي تحيط بالأعصاب الطرفية ، تلك الطبقة المسئولة عن حماية العصب وتجدده في حاله تعرضه لأي ضرر وكذلك المحددة لسرعة إنتقال الإشارات العصبية خلال الجهاز العصبي.

    قد يسبب شلل في الاطراف و قد يؤدي لحدوث جلطات ناتجة عن ارتفاع ضغط الدم .

    العلاج :

    على الرغم من توافر العديد من الأدوية الطبية التي تقلل من حدة المرض ومضاعفاته وتساعد على العودة للحياة الطبيعية في أسرع وقت ممكن ، إلا أنه للأسف إلى يومنا هذا لم يصل الطب إلى علاج يشفي المرض تماماً. فيما يلي أهم العلاجات المتاحة:

    نقل بلازما: وتعتمد فكرتها على غسيل دم المريض من الأجسام المضادة المعبأ بها والتي تهاجم طبقة النميالين وإستبداله بدم جديد خالي من تلك الأجسام المضادة. إلا أن الجهاز المناعي يعيد تكوين أجسام المضادة مرة أخرى مع مرور الوقت مما يجعل المريض في حاجة إلى نقل بلازما بصورة متكررة.

    علاج بالأجسام المضادة: ويعتمد على إعطاء المريض أجسام مضادة تهاجم وتدمر الأجسام المضادة التي كونها جهازه المناعي وبذلك تمنعها من مهاجمة طبقة الميالين وتحافظ عليها بصورة غير مباشرة.

    العناية الطبية الفائقة: وتعتبر هذه هي المعضلة الأساسية وأهم نقاط العلاج وذلك للحفاظ على حياة المريض أثناء تعافي جهازه العصبي والتنفسي ولذا يلزم وضعه على جهاز تنفسي ومراقبته جيداً وكذلك مراقبة وظائف القلب جيداً.

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة