ما هو أسباب وجود كيس على المبيض الايسر ؟ و ما هو علاجه ؟

سؤال

السلام عليكم بعد الدورة الشهرية بأسبوع شعرت بألم أسفل البطن ألم خفيف ثم إختفى و أشعر بعدم الراحة أسفل البطن و عندي إفراز غير طبيعي لكنه ليس غزير قليل جدا ذهبت لزيارة طبيبة نسائية أخبرتني أنه لدي كيس على المبيض الايسر و نزلة برد ثم وصفت لي هذه الأدوية doxyline ، phloroglucinol hup ، duphaston ، spasmodyl أنا قلقة جدا فما هو الكيس هل هو جراثيم أم ماذا و هل هو خطير أم يمكن علاجه بهذه الأدوية مع العلم أن دورتي الشهرية منتظمة و ليس لدي ألم بارك الله فيكم .

إجابة ( 1 )

  1. السلام عليكم اختي الكريمة 🙂

    اغلب الظن اختي الكريمة ان ما تعاني منه هو كيس وظيفي على المبيض و هي حالة ترتبط بعدم انفجار الكيس المحتوي للبويضة ، و الذي يفترض به المرور بهذه المرحلة بشكل طبيعي لتحرير البويضة ، لكنه أحياناً يستمر في النمو و يحتوي بداخله سوائل .

    و تعتبر هذه الحالة من الحالات الحميدة التي غالباً ما تختفي تلقائياً في غضون 10 أسابيع .

    تحدث هذه الاكياس في عمر النشاط التناسلي وهو الفتره من سن البلوغ حتى ما قبل سن الياس ( الفتره التي ينقطع فيها الطمث ) وذلك لان المبيضين يععملان بنشاط .

    لا داعي للقلق لان هذه الحاله تحدث في نسبه كبيره من السيدات وهي تختفي في غضون شهرين .

    العلاج :
    يعتمد على حجم الكيس وعدده وفي اغلب الامر يختفى من تلقاء نفسه طالما انه ليس مصحوبا بالم في البطن .
    اما في حاله وجود الم شديد وعدم زوال الكيس بعد شهرين فيلزم التدخل الجراحي .

    لا تؤثر هذه الاكياس على الحمل لانها غالبا ما تختفي في حدود 10 اسابيع وتستطيع المراه الحمل بشكل بيعي طالما انه كيس وظيفي ولكن لو كان حجم الكيس كبيرا فقد يؤدي الى اضطراب الدوره الشهريه ,,,,

    تحياتي 🙂

‫أضف إجابة