عندي مشكلة في الخصية

سؤال

هل عملية تراكم الاوردة المحاطة بالخصية لها اثر في الانجان وانا شاب تزوجت لي شهرين وظهرت العملية في اثنا زواجي هذا افيدوني ماذا اعمل

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    لا داعي للقلق الزائد بإذن الله ، فظهور دوالي الخصية منذ فترة قصيرة يعني أنها بدرجة اولية طفيفة بعد ولا تؤثر على الانجاب بإذن الله .

    تبدأ دوالى الخصية بأعراض بسيطة قد تكون غير ملحوظة ، تتمثل فى أكتشاف تضخم داخل الكيس الجلدى المحيط بالخصية ، و ذلك أثناء الفحص الذاتى لها . و كثيراً ما يتم وصف هذه العلامة بـ”كيس الدود” ؛ لأن تجمع الدم داخل الأوعية الدموية الصغيرة المتضخمة حول الخصية يجعلها شبيهة بكيس يحتوى داخله دود .

    يجب فى كل الأحوال مراجعة الطبيب فى أسرع وقت ، حيث أنه بالرغم من أن المراحل الصامتة التى تكون فيها دوالى الخصية دون ألم مصاحب ، لكن الحرص و المتابعة المتمثلة فى بعض التحاليل التى قد يستطيع من خلالها الطبيب تحديد درجة تطور الحالة تكون ضرورية .

    قد تسبب دوالى الخصية دون علاجها ضمور فى الخصية ، و بالتالى تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية ، و تسبب إنخفاض الخصوبة أو العقم . و هى نسبة وجودها فى الرجال المصابين بالعقم تصل إلى 40 % حسب بعض الدراسات .

    لكن هذا لا يجب أن يكون داعياً للقلق ، حيث أن دوالى الخصية لكى تصل إلى هذه المرحلة تحتاج إلى إهمال تام لمتابعتها طبياً .

    و بعد عملية علاج دوالى الخصية بحوالى 5 أشهر ، يبدأ أنتاج الحيوانات المنوية فى التحسن . حيث وجدت بعض الدراسات أن 70 % ممن يخضعون لعلاج دوالى الخصية أظهروا تحسن فى نتائج تحاليل السائل المنوى ، كذلك حوالى 60 % إظهروا أرتفاعا فى مؤشرات الخصوبة لديهم و فرص الإنجاب .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة