عندي طفل عمره شهرين يعاني من اصوات

سؤال

عندي طفل عمره شهرين يعاني من اصوات ومغص في بطنه..ممكن اسم الدواء

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    نعتذر لكي فالموقع حاليا لا يوفر قاعدة بيانات بأسماء أدوية أو وصفات طبية .

    اغلب الظن ان الطفل تناول طعام ما سبب له التهاب بالبطن او بسبب وجود خراج في صدر الام وقيامها بترضيع الطفل لبنها , لذا ننصحكي بالذهاب للفحص لدى طبيب اطفال لفحص الحاله جيدا ووصف العلاج المناسب .

    كذلك ننصحك ايضا بعدم اعطاء الطفل اي طعام خارجي والاعتماد فقط على لبن الام لانه معقم ويحتوي على جميع العناصر الغذائيه التي يحتاجها الطفل .

    كذلك الاهتمام بنظافه صدر الام جيدا ومسحه بفوطه مبلله قبل الرضاعه .

    هناك نوعين من مغص الرضع:

    1. نوع خفيف : حيث يكون الطفل سريع الانفعال والبكاء في الساعات الأولى من الليل.

    2. نوع شديد: هنا يبداء الرضيع وبدون سابق إنذار نوبة من البكاء الشديد مع احمرار في الوجه يرفع رجليه إلي بطنه يتبعه بصراخ عالي الحدة ثم ينتهي فجاءة ليتبع بعد عدة دقائق بنوبة أخري ويستمر ذلك ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات يوميا غالبا ما يحصل ذلك في الليل وأحيانا في ساعة معينه من الليل وفي بعض الرضع قد يحصل ذلك ليلا أو نهارا وقد يصاحبه انتفاخا في البطن وقد يخف الألم بعد خروج الهواء آو البراز من الشرج.

    إن مغص الرضع يبداء في الأسبوع الأول أو الثاني من عمر الرضيع ويكون أشد حدة في الأسبوع السادس يبداء بعدها يخف تدريجيا إلى نهاية الشهر الثالث وقليلا ما يمتد إلى الشهر الرابع.

    إن الأبحاث الطبية إلي الآن لم تتوصل إلي السبب الرئيسي الذي ينتج عنه مغص الرضع،ولكن هناك عدة أسباب تحاول توضيح ذلك

    1. الحساسية لبعض أنواع الأطعمة التي تتناولها الأم : لقد وجد أن تناول الأم للمواد التي تحتوي على حليب البقر تسبب المغص عند الرضع الذين توجد لديهم حساسية ضد بعض أنواع البروتينيات آلتي يحتوي عليها حليب البقر ، وقد لوحظ أن ثلث الرضع الذين يعانون من هذه الحالة قد اختفى عندهم المغص عند توقف الأم عن تناول هذه الأطعمة، وقد وجد أن هناك علاقة بين مغص الرضع وتناول بعض الأطعمة مثل القرنبيط ، الملفوف ، البصل ، القهوة

    2. زيادة الغازات التي تدخل إلي أمعاء الرضيع خلال فترات الرضاعة وخصوصا إذا كانت طريقة إرضاع الطفل خاطئة أو عدم تجشاء الطفل بعد إرضاعه.

    3. عدم تطور الجهاز العصبي لبعض الأطفال الرضع حيث تتجاوب المراكز العصبية مبكرة للألم عند أي انتفاخ في الأمعاء

    4. الضغوطات النفسية والتوتر: لقد وجد أن هناك علاقة قوية بين مغص الرضع والضغوطات النفسية التي تتعرض لها الأم خلال فترة حملها خصوصا إذا كان الزوج يظهر شعورا سلبيا خلال فترة الحمل والولادة.

    أن ما يجب عليكي القيام به إذا كان طفلك الرضيع يشكو من هذه الأعراض هو عرضه على الطبيب ليؤكد لكي أن الذي يشكو منه طفلك هو مغص الرضع وليستثني أي حالات مرضيه أخرى تؤدي إلي البكاء الشديد للطفل مثل التهابات الأذنين، التهابات المجاري البولية ، والتسكير الجزيء للأمعاء ، إن الطفل الذي يعاني من مغص الرضع ذو صحة جيدة ولا يعاني من أية أعراض أخرى فإذا كان هناك أعراض مثل المراجعة ،الإسهال ، الحرارة أو أية أعراض أخرى يجب ذكرها إلي الطبيب ليتسنى تشخيص طفلك بدقة.

    إن ما يقوم به الطبيب هو التأكد من أن نمو وتطور الطفل طبيعي، إن أجراء الفحوصات المخبرية غالبا ما يكون غير ضروري باستثناء فحص البول وزراعته.

    العلاج:
    لا يوجد علاج شاف تماما إلى الآن لمغص الرضع ، ولكن هناك عدة أمور يقدمها الطبيب لمساعدتك في التعامل مع هذا الأمر.
    1. تأكدي تماما إن طفلك الذي يعاني من مغص الرضع هو طفل تطوره ونموه طبيعي
    2. لا يفضل إعطاء أي نوع من مضادات المغص فليس لها فائدة تذكر.
    3. أن افضل علاج لمغص الرضع هو أن تجدي طريقة مريحة يتجاوب معها طفلك ويتوقف عن البكاء مثال ذلك المشي مع هز الطفل ، إصدار أصوات موسيقية تشد انتباه الطفل

    4. الأدوية الخاصة لمغص الرضع والتي تم اكتشافها موءخرا (simithicone): أحيانا تكون ذا فائدة وأحيانا لا تكون ،ولكن بسبب الأعراض الجانبية لا يفضل إعطائها آلا في حالات معينه.

    5. خذي قسطا من الراحة بإعطاء طفلك لشخص آخر ليقوم برعايته وخصوصا إذا كنت متعبة وتريدين النوم وحتى تتكيفي مع هذه الفترة من حياة طفلك.

    6. بعض الأعشاب الطبية كالبابونج والنعناع قد تكون أكثر فائدة من الدواء ولكن إعطائها في هذا العمر المبكر لم يثبت سلامته إلى الآن.

    7. الامتناع عن تناول بعض المأكولات مثل القرنبيط الملفوف أو تناول القهوة أو التدخين.

    إن أهم شيء يجب أن تعريفية كأم أن طفلك سليم وان هذه الحالة لن تستمر مدى الحياة بل سوف تنتهي مع انتهاء الشهر الثالث من عمر طفلك وأن لا يساورك الخوف أو القلق وأن يتم التعاون بين جميع أفراد الأسرة حتى ينتهي هذا الوقت العصيب من حياة الطفل والأسرة.

    مع تمنياتنا لطفلك بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة