ما هو علاج التوتر والقلق والوسواس حيث أعانى من مشكلة نفسية منذ 10سنوات؟

سؤال

السلام عليكم .. ما هو علاج التوتر والقلق والوسواس حيث أعانى من مشكلة نفسية منذ 10 سنوات وأتناول البروزاك توقفت عن الدراسة لفترة 4 سنوات بسب كثرة التعب والنوم. في البداية تم تشخيصي بإكتئاب و وساوس ثم ذهبت إلى طبيبة نفسية وقالت أنني أعاني من قلق المخاوف والوساوس والإكتئاب ثانوي . ذهبت للتسجيل في الكلية منذ أيام أتتني حالة من الخوف والتعرق والدوخة لا أدري لماذا حدثت هذه الأعراض الفسيولوجية وإن كنت أعلم أن السبب هو خوفي من أن يعلم الناس بأنني مريض نفسي ففي التجمعات أكون صامتا كثيرا فأجذب الإنتباه ممن حولي ويبدأ ممن حولي بالكلام خاصة من الفتيات من أنني معقد وهكذا أكرر نفس الصمت وأقع في نفس الخطأ فأتجنب التجمع خاصة مع الفتيات أو في مكان أشعر فيه أنني جديد فيه فأتجنب التجمعات الكبيرة فكيف أتخلص من هذه المشكلة فأنا أشعر بيأس كبير من تكرار هذه الحالة ؟ المشكلة الثانية لم أستطع التخلص من شعور بالنقص وعدم الثقة بالنفس بسبب المرض النفسي مع أن الطبيب حاول معي لكن واقع الحياة غير ذلك فلا أحد سيتزوج مريض نفسي ومعظم الناس يبتعدون عن المريض النفسي وكلامهم جارح جدا .المشكلة الثالثة أعانى من تعب وإرهاق خاصة إذا شعرت بالقلق أبقى فى السرير وكثير النوم فيصعب علي الإلتزام بأي شئ.

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    هذه المشكلة تحتاج برنامج من عدة جلسات علاج نفسي تكون فيها على طبيعتك و تسترسل في شرح دوافع و اسباب المشكلة للطبيب كما يصورها لك عقلك ، بما يساعد الطبيب على ارشادك لأفضل السبل لهزم هذه الافكار الخاطئة .

    كما ان المشاركة في مجموعات نقاشية مع اناس لديهم نفس مشكلتك و تبادل الخبرات فيما بينكم تحت اشراف نفسي ايضاً يمثل احد الحلول التي تنجح في زيادة ثقة الانسان بنفسه و شعوره ان مشكلته ليست مقتصرة عليه و ان غيره تمكن من العلاج منها .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة