ما هو علاج ارق النوم حيث أعانى من الإستيقاظ المتكرر ليلاً ما الحل ؟

سؤال

السادة المسؤلين عن الموقع المحترم ، ما هو علاج ارق النوم حيث أعاني من قلة النوم المتواصل والإستيقاظ المتكرر ليلاً وهذا يسبب إرهاق صباحاً وعدم الراحة الجسدية ، فهل من حل أو دواء مع كامل الشكر لجهودكم والشكر موصول للسادة الاطباء .

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً اخي الفاضل ،

    هناك عدة احتمالات وراء هذه المشكلة ، و سوف نحاول في ردنا أن نطلعك على أهمها و اكثرها شيوعاً . .

    الاحتمال الأول : الاستيقاظ ليلاً بسبب التبول المتكرر :
    هذه الحالة تحدث في العديد من المشاكل الصحية و أهمها مرض البول السكري ، لذا إن كان استيقاظك ليلاً مرتبط بدخول الحمام بشكل متكرر مع شعور دائم بالعطش و الجوع فنحن ننصحك بأجراء تحليل سكر لتحديد ما اذا كان هناك سكر لا قدر الله أم لا .

    الاحتمال الثاني : الاضطرابات الهرمونية :
    اذا كنت تعاني بشكل عام من توتر دائم و فقدت كثيراً من وزنك مؤخراً دون مبرر مع اضطرابات النوم ، فقد يكون ذلك مؤشر على وجود مشكلة في الغدة الدرقية تتطلب مراجعة طبيب غدد صماء من اجل عمل فحص عيادي شامل و تحديد ما اذا كان للامر علاقة بمشكلتك أم لا .

    الاحتمال الثالث : مشاكل التنفس اثناء النوم :
    البعض يعانون من امراض صدرية أو ينامون في وضعيات خاطئة تسبب انسداد مجرى الهواء خلال النوم ، و عندما يصل الاختناق لدرجة حرجة يستيقظ الانسان شاعراً بحاجة ماسة للهواء و التنفس ، و هذا مستبعد نسبياً لأنك لم تذكر أي شئ عن الشعور باختناق عند استيقاظك المتكرر .

    الاحتمال الرابع : بعض السلوكيات الخاطئة :
    و هو الاحتمال الاكثر شيوعاً ، ولا يرتبط بمشكلة مرضية بقدر ما يرتبط بالحاجة لبعض التعديلات الخاصة بعادات و طقوس ما قبل النوم و من أهم هذه الارشادات :

    1- حظر الضوء الأزرق فى غرفه النوم :
    الضوء الأزرق المنبعث من هاتفك الخلوى او جهاز الكمبيوتر او ساعه رقميه بجوارك يبعث موجات قصيره تتداخل مع نومك .
    لذلك احرص على غلق تليفونك الخلوى او جهاز الكمبيوتر اثناء نومك واذا كان مصدر الضوء لا يمكن اغلاقه فعليك بحجبه عن طريق غطاء وذلك قبل ساعه على الاقل من بدء نومك .

    2- تجنب القيلوله :
    اذا ماكنت تعانى من مشاكل فى النوم فان القيلوله سوف تزيد من سوء الأمر . ولكن اذا كان لا مفر منها نتيجه ارهاقك فاحرص على ان تكون مدتها لاتزيد عن 20 دقيقه فى وقت مبكر من اليوم .
    لذلك احرص على ان تقضى فتره الظهيره فى عمل يجنبك الاستسلام لارهاقك والقيام بأخذ قسط من الاغفاء عن طريق التمشيه او أخذ مشروب بارد او الاتصال بصديق يليهيك عن هذا الشعور .

    3- تجنب وجود الساعه امامك :
    فعاده ما ننظر الى الساعه اثناء النوم لنكتشف كم من الوقت متبقى على النهوض من النوم والقيام باعباء النهار الشاقه مره اخرى مما يتسبب فى معاناتنا اثناء ساعات النوم .
    لذلك احرص على ابعاد الساعه عن نظرك عن طريق وضعها فى الدرج او تحت سريرك او اى طريقه اخرى تبعدها عن مرمى بصرك ولا تنسى كما ذكرنا حجب شاشتها التى تبعث الضوء الأزرق .

    4 وضع وساده بين ساقيك :
    البعض يعانى من الام الظهر وقد يكون هذا الألم بسيط واضعف من ان يتسيبب فى ايقاظ الشخص ولكنه يربك نومك فى مراحله العميقه . لذلك فان وضع وساده بين الساقين يساهم فى المواءمه بين اسفل الظهر والوركين مما يتيح لك راحه افضل والام ظهر اقل .
    والبعض ايضا اثناء نومه على ظهره يقوم بوضع وساده اسفل ركبتيه ليشعر براحه اكبر .

    5 -اجعل الرقبه فى وضع مناسب :
    اذا استيقظت مره واكتشفت انك تعانى من الام الرقبه وتخشبها فاعلم ان السبب هو الوساده التى تضعها اسفل رأسك , فستكتشف انها اما كانت كبيره لدرجه جعلت مستوى الرقبه عالى او صغيره فجعلت مستوى الرقبه منخفض عن باقى جسمك . والوضع الأصح ان تكون الرقبه فى وضع محايد ومناسب بالنسبه لجسمك . كما ان النوم على البطن يؤدى الى تلوى الرقبه مماينتج عنه نفس الاعراض .
    لذلك احرص على ان يكون مستوى رقبتك مناسب لباقى جسمك وتجنب الاوضاع الغريبه لها مثل وضع مشاهده التليفزيون اثناء التلقى على السرير حيث يحاول الشخص استخدام وساده اعلى لتمكنه من المشاهده على حساب التواء رقبته .

    6- مفرش السرير :
    فى بعض الاحيان تكون لنظافه مفرش السرير دور فى نوم غير مكتمل , فالمفرش الغير نظيف والذى قد يؤدى الى الاصابه بالهرش او العطس ووجود غبار المراتب يؤدى الى نوم متقطع .
    لذلك احرص على نظافه مفرشك .

    7- اجعل غرفه نومك للنوم فقط :
    توقف عن قراءه الكتب او مشاهده التليفزيون او التحدث فى الهاتف اثناء وجودك على السرير لان ذلك يفقده اهميته وقيمته كمكان للراحه بالنسبه لك .

    8- ظبط الساعه البيولوجيه لجسمك :
    الذهاب الى النوم والاستيقاظ منه فى نفس الوقت من كل يوم حتى فى ايام الاجازات يساعد على وضع المخ والجسم فى دوره نوم واستيقاظ صحيه مما ينتج عنه سرعه النوم عند التوجه الى الفراش .
    واحرص ايضا على ان تتعرض لضوء الشمس الساطع فى الصباح عندما تستيقظ لان الشمس هى اكبر منظم للساعه البيولوجيه (سبحان الله) .

    9- تجنب ماده الكافيين :
    تجنب تناول ماده الكافيين الموجود فى القهوه والشوكولاته والطعمه والمشروبات الاخرى ابتداء من فتره الظهيره لانها تتداخل مع مراحل هامه من النوم .
    وتذكر ان بعض الحبوب المسكنه وحبوب خفض الوزن تحتوى على كميات من هذ الماده ايضا .

    للمزيد من المعلومات نرشح لك الأطلاع على الموضوعات التالية :

    سلسلة اضطرابات النوم المرضية
    https://estisharty.com/diseases/Sleep

    5 أطعمة تساعدك على نوم هادئ وعميق
    https://estisharty.com/articles/a-1093

    20 نصيحه للتخلص من الأرق
    https://estisharty.com/articles/a-207

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة