أخذت جرعات العلاج الكيماوي لسرطان الرئة ولم أتحسن، فما الحل؟

سؤال

دكتور تحياتي لك ، توجد كتلة سرطانية في الفص السفلي للرئة اليسرى بقياس 1.6 سم ، وعلى الرئة اليمنى كتلة بقياس 0.8 سم وأخذت العلاج الكيماوي لسرطان الرئة وهو عبارة عن  12 جرعة كيماوية وهى أوكزالبلاتين 150مل وفلوروراسيل وكالسيوم فولينات ولم أتحسن نهائيا ، فما هو الحل أرجوكم ؟

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    بداية نعبر عن أسفنا لمصابك ، و ندعو الله أن يمن عليك بالشفاء و التعافي في اقرب وقت ان شاء الله .

    اما بعد . .

    لا داعي لليأس السريع ؛ حيث أن :

    – هذه المشكلة تتطلب في أغلبية الحالات كورس اضافي من العلاج الأشعاعي بعد العلاج كيميائي .

    – من الطبيعي ألا تشعر بالتحسن بعد انتهاء كورس العلاج الكيميائي مباشرة ، لأن العلاج الكيميائي ذات نفسه له اثار جانبية مرهقة للغاية حتى و إن أثمر التأثير الشفائي المطلوب بإذن الله و دمر الخلايا السرطانية .

    – الحالة النفسية لك و يقينك في قدرتك على الشفاء و التغلب على المرض ان شاء الله لها دور كبير جداً في تخطي هذه الازمة بسلام .

    من ناحية أخرى و بشكل عام فيما يخص علاجات سرطان الرئة . .
    يتنوع العلاج مابين الجراحة , العلاج الكيماوى والإشعاعى أو الجمع بين بعضهم , ويتوقف خط العلاج على مرحلة الورم ومكانه ونوعه إلى جانب الحالة العامة للمريض.

    = الجراحة :
    تنحصر عادة فى الحالات التى يكون الورم محدود وهى الحالات الأولى من سرطان الخلايا الغير صغيرة ويتوقف نوع الجراحة على حجم الورم ومكانه فقد يتم إزالة جزء الورم فقط , أو قطعة من الرئة lobectomy , إو إزاله رئة كاملة pneumonectomy .

    = العلاج الاشعاعى :
    يستخدم لنوعى السرطان , عن طريق تصويب أشعه إكس عالية الطاقة بهدف قتل الخلايا السرطانيه و قد يستخدم لهدف شفائى أو لتخفيف حالة المريض العامة فى الحالات النهائية للمرض

    = العلاج الكيميائى :
    عن طريق أدوية كيميائية تعطى بهدف قتل الخلايا السرطانية وقد يستخدم بمفرده أو مع العلاج الإشعاعى على شكل حبوب أو حقن وريدى ويعطى نتيجة أفضل مع أورام الخلايا الصغيرة

    = العلاج الموجه Targeted therapy :
    يستخدم فى حالات عدم الإستجابه إلى العلاج الكيماوى ومنها عقاقير مثل erlotinib و gefitinib وتتميز بتركيز هجومها على خلايا السرطان مما يقلل من التأثير على الخلايا الطبيعية.

    = التدمير بالذبذبات Radiofrequency ablation :
    تدمير خلايا الورم من خلال تصويب طاقة كهربية معينة .

    لذا فإننا ننصحك بالصبر و التمسك بالأمل و العزيمة ، و الانتظام على الخطة العلاجية التي يضعها الاطباء المتابعون لحالتك ؛ لأن أطلاعهم على كافة تفاصيل التاريخ الصحي للحالة يجعلهم الاقدر على توجيهك للعلاج الاكثر فاعلية ان شاء الله .

    مع خالص دعواتنا بالتعافي السريع ان شاء الله .

‫أضف إجابة