اشعر بالم في قدمي عند صعود أو نزول السلم ، فما الحل؟

سؤال

السلام عليكم : منذ يومين أثناء لعب الكرة كنت أجري في اتجاه ثم غيرت اتجاهي فجأة وحمّلت علي رجلي اليسرى فأصدرت صوت فرقعة ولم أستطيع أن أدوس عليها لفترة ، والآن أمشي عليها جيداً ولكن اشعر بالم في قدمي عند صعود السلم أو النزول ولا أستطيع الجري عليها ، مع العلم بأنني استخدم مرهم (ريباريل جيل) ، أرجو أن تفيدوني بخبرتكم وتوضحو لي سبب هذه المشكلة وماذا تنصحونني أن أفعل ، وشكرا لكم .

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    وفق وصفك للاحداث فإن الاحتمال الاكبر هو وجود التواء في مفصل الكاحل ، لكن يصعب الجزم بدرجته دون فحص عيادي مباشر لدى طبيب عظام .

    الكاحل هو مفصل مشترك يتكون من التقاء 3 عظمات (نهاية عظمتي الشظية Fibula والقصبة Tibia , وعظمة الكاحل Talus ) ويمتد بنتوءات عظمية على جانبي المفصل لتعمل على استقرار المفصل الذي يحتمل وزن الجسم أثناء المشي والوقوف.

    هناك أربطة على كل جانب من الكاحل تمنح المفصل الثبات, ويحيط بالمفصل كبسولة ليفية وهناك الأوتار التى تربط عضلات الساق بالقدم, وتلتف حول الكاحل من الأمام والخلف: وأهمها وتر اخيليس Achilles tendon .

    ألم الكاحل يحدث عند التعرض لحركة مفاجئة أو التواء خاصة مع وجود ضعف أصلاً فى العضلات المتأثره والتهاب الأوتار قد يكون حاد أو مزمن وعادة ما ينشأ عن أمراض أخرى أصلاً .

    عند حدوث التواء الكاحل لابد من القيام بـالإسعافات الأولية التي تساهم في علاجه ، لذا ننصح بما بالآتي لحين مراجعة طبيب العظام بشكل مباشر :

    ضع كمادات من الثلج على المنطقة لتقليل التورم ، و ذلك من خلال وضع الثلج في قطعة من القماش ، و لفها حول الكاحل و القدم ، ولا تضع الثلج مباشرة على الجلد .
    لا تحاول تحريك المفصل أو الضغط عليه ، و ذلك من خلال لف رباط ضاغط على القدم والكاحل ولا تربطه بقوة .
    ارفع القدم فوق مستوى الجسم ( القلب ).
    تحتاج القدم لراحة عدة أيام .
    قد يحتاج الأمر لاستخدام مهدئات للألم مثل البروفين و البنادول .
    يجب عدم الضغط على القدم و الكاحل حتى يخف الألم ، و هو ما قد يستغرق أسبوعا على الأقل في الحالات البسيطة ، و قد يستغرق خمسة أسابيع في الحالات الشديدة ، و هو ما قد يستدعي استخدام العكاز .
    قد يحتاج الأمر لوضع جبيرة للقدم.

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة