يمكن تأجيل تطعيم السنة النصف بعدها

سؤال

هل يمكن تأجيل تطعيم السنة و النصف بعدها ب ٤ اشهر ؟؟ اى عند اتمام الطفل سنة و ١٠ اشهر شكرا

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بكي في قسم الإستشارات……..

    ليس من المفضل أن تقومي بتأجيل موعد تطعيم طفلك عن عمد، وتطمئني إلى امكانية اللحاق بالتطعيمات السابقة، حيث أن كل شهر من التأخير عن التطعيمات يكون الطفل فيه أقل حماية، حيث أن هذه التطعيمات هي التى تقوي جهاز المناعة عند طفلك، و تجعله قادر على حمايته ضد الأمراض.

    حالات يجب معها تأخير التطعيم
    رد فعل قوي اتجاه تطعيم سابق
    يعد ظهور رد فعل قوى تجاه تطعيم سابق ؛ واحد من أهم الحالات التى يفضل فيها تأخير التطعيم ، حيث أوضح أطباء الأطفال أن حدوث رد فعل قوي مثل الحساسية تجاه التطعيم أمر نادر الحدوث ، و يجب مراجعة الطبيب قبل الإقبال على التطعيمات الأخرى ، وذلك لأخذ الاحتياطات اللازمة .

    حساسية البيض
    هناك تطعيمات مثل تطعيم الأنفلونزا ، و تطعيم الحصبة يتم تحضيرهم عن طريق بيض الدجاج ، إلا أنهم يظلوا آمنين على معظم الأطفال الذين يعانون من حساسية البيض ، و لكن مع بعض الاحتياطات حيث يجب اعطاء التطعيم ببطء مع زيادة الجرعة تدريجياً تحت إشراف طبيب متخصص بحساسية الأطفال .

    ارتفاع درجة الحرارة
    إذا كانت درجة حرارة طفلك مساوية أو أكبر من 38.5 درجة سليزية ، فعليك باستشارة الطبيب قبل اعطائه التطعيم ، و لا يعني ذلك أن التطعيم سيضر بصحة الطفل في هذه الحالة ، و لكن لأن الحرارة قد تغطي على الآثار الجانبية التى قد تنتج عن التطعيم إذا وجدت .

    حساسية الصدر أو أي مشاكل صدرية أخرى
    من الأفضل اعطاء تطعيم الانفلونزا للأطفال الذين يعانون من حساسية الصدر ، أو أي مشاكل صدرية أخرى ، و ذلك لأن الانفلونزا قد تسئ من حالتهم الصحية ، و تزيد من صعوبة التنفس ، و لكن يجب تجنب نوع التطعيم الذي يعطى عن طريق الاستنشاق ، حيث أنه يحتوي على الفيروس في صورة حية و لكن ضعيفة مما قد يثير الأزمة عند الطفل ، بينما التطعيم عن طريق الحقن يكون الفيروس به ميت .

    جرعات عالية من الكورتيزون
    إذا كان طفلك يأخذ جرعات عالية من الكورتيزون ، فعليك بتجنب التطعيمات الذي يكون فيها الفيروس في صورة حية مثل تطعيم الانفلونزا الاستنشاقي ، و تطعيم فيروس الروتا، وتطعيم الحصبة و الغدة النكافية ، و تطعيم الجديري ، ويجب تأجيله حتى مرور اسبوعين من توقف الكورتيزون ، و يتم استخدام جرعات عالية من مادة الكورتيزون عادة عن طريق الفم لفترات قصيرة لعلاج حساسية الصدر ، أو بعض الحالات المرضية الأخرى ، و من الآثار الجانبية لهذه الأدوية أنها تعمل على تثبيط الجهاز المناعي عن محاربة العدوات الفيروسية ، إلا أن الجرعات البسيطة التى تعطى عن طريق الاستنشاق لا تتعارض مع التطعيم .

    ضعف المناعة و استخدام العلاج الكيميائي
    أيضاً يجب تأخير التطعيم الذي يحتوى على الصورة الحية من الفيروس للأطفال ذوي المناعة الضعيفة نتيجة لأخذ العلاج الكيميائي ، أو استخدام الأدوية المثبطة للمناعة ، و ذلك لعلاج الأمراض المناعية مثل مرض التهاب الأمعاء ، و التهاب المفاصل الروماتيزمي .

    مرضى فيروس نقص المناعة المكتسب ( الايدز )
    يمكن لمرضى الايدز من الأطفال أخذ التطعيمات طالما جهازهم المناعي لم يتأثر بشكل شديد ، و يستثنى من ذلك تطعيم الانفلونزا الحي .

    وجود مريض بالمنزل
    هناك بعض التطعيمات التي يفضل عدم اعطائها للأطفال الذين يعيشون مع مرضى ذوي جهاز مناعي ضعيف بنفس المنزل ، سواء نتيجة لعلاج كيميائي ، أو نتيجة لمرض الايدز ، و استخدام الأدوية المثبطة للمناعة ، و بالأخص تطعيم فيروس الانفلونزا الحي .

    تحياتي.

‫أضف إجابة