وزنى ١١٠ وخسيت ٨٥ انا طولي ١٦٩ وحجم

سؤال

كان وزنى ١١٠ وخسيت ل ٨٥ انا طولي ١٦٩ وحجم صدرى قل بس لسه كبير برضه فهل اخد علاج للتثدى ولا اكمل رجيم ولا اعمل لف تنشيفي ولا محتاج عملية

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات……………….

    التثدي يحدث بشكل أساسى بسبب زيادة الهرمونات الأنثوية فى جسم الذكر عن الهرمونات الذكرية وفى حالات الأطفال فانها تكون عملية فسيولوجيه مصاحبة للنمو تختفى مع نمو الجسم بشكل طبيعى ، الهرمونات الأنثويه والذكرية تكون موجودة فى جسم الذكر والأنثى معاً على السواء ولكن بنسب مختلفه ، فى أثناء فتره البلوغ يحدث خلل فى نسب الهرمونات والذى قد يسبب زيادة نسبة الهرمونات الأنثوية فى الذكر لفترة معينة مؤديه لزيادة حجم الثدى.

    عادة ما تستمر هذه الحالة حوالى 6 شهور إلى سنتين ثم تختفى وفى بعض الحالات تستمر أكثر من سنتين وهناك عدد من الحالات المرضية والتى قد تؤدى لزيادة حجم الثدى مثل :

    – سوء التغذية أو حالات التعافى من سوء التغذية وحالات تشمع الكبد والتى تغير المستويات الطبيعية للإيض الغذائى فى الجسم.
    – مشكلات الهرمونات الذكرية والتى تؤدى لزيادة نسبة الهرمونات الأنثوية مثل العيوب الجينية ،الإصابات، العدوى أو قله وصول الدم للخصيتين.
    – بعض الأمراض لأخرى مثل الفشل الكلوى المزمن و زيادة نشاط الغدة الدرقية وأحيانا بعض الأورام والتى تغير من الحالة الهرمونية الطبيعية فى الجسم.
    – أيضاً هناك بعض الأدوية : العديد من مجموعات علاج ضغط الدم ، بعض المضادات الحيوية ، بعض علاجات القرح المعدية ، علاج سرطان البروستاتا ، بعض أدوية القلب وعلاج الأيدز وبعض أنواع المخدرات والزيوت العشبية.

    لذا ننصحك اخي الفاضل بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب جراحه عامه لفحص الثدي جيدا وتحديد العلاج المناسب .

    طرق العلاج تشمل :

    أهم الأدوية المتاحة :
    -العلاج بالتستوستيرون (الهرمونات الذكرية) والذى ثبت فعاليته إلى حد كبير فى الرجال المتقدمين فى العمر ولكنة غير مؤثر فمن لديهم نسب طبيعية من الهرمونات.
    -العلاجات المضادة للهرمونات الانثوية والتى تستخدم لفترة 6 شهور
    -مادة التاموكسفين والتى تقلل إلى حد ما من حجم التثدى ولا تقضى عليه نهائيا وعادةً ماتستخدم فى الحالات المصاحبة لها آلام شديدة.
    -مادة الدانازول وهى أحد مشتقات الهرمونات الذكرية وغير شائع إستعمالها مع التثدى.

    ** و جميع العلاجات يجب ان تكون تحت اشراف مباشر للطبيب المعالج المطلع على كافة تفاصيل التاريخ الصحي للمريض .

    الجراحة :
    جراحات تصغير الثدى تستخدم فى الحالات المتقدمة ، الحالات التى لا تسجيب للأدوية أو التى تستمر لوقت طويل.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل .