والدتى ذهبت الى طبيبين للعيون مختلف

سؤال

والدتى ذهبت الى طبيبين للعيون مختلفين اجمعوا انها تعانى من المياه البيضاء وايضا ارتشاح وبدء نزيف فى الشبكية وهى تعانى ايضا من السكر ولكن واحد من الاطباء قال لا يجب ان نجرى عملية المياه البيضاء الان ويجب ان نبدأ بالليزر على الفور لعدم زيادة النزيف وقال الدكتور الاخر لن يؤثر الليزر ويعطى نتيجة مع وجود مياه بيضاء فيجب اجراء المياه البيضاء ومعها حقن للارتشاح وبعدها العلاج بالليزر فمن منهم الاصح؟ برجاء سرعة الرد لانها يجب ان تجرى عملية المياه البيضاء غدا فهل تجريها ام تبدأ جلسات ليزر اولا؟ برجاء سرعة الرد شكرا

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات …………

    علاج المياه البيضاء بالجراحة :

    إذا كنت تعاني من نقص البصر الذي لا يمكن علاجه بالنظارة أو بالعدسات اللاصقة بسبب إعتام عدسة العين , فستحتاج إلى جراحة لإزالة هذا الإعتام . حيث يتم إزالة العدسة المعتمة من العين واستبدالها بعدسة صناعية . هذه العملية أمنة جداً و تعطي نتائج مذهلة في تحسين الرؤية . إذا كانت المياه البيضاء في كلتا العينان تكون الجراحة في كل عين على حدة .

    أنواع التدخل الجراحي :

    هناك نوعان من الجراحة لعلاج إعتام عدسة العين , النوع الأكثر انتشارا يدعى “فاكو” حيث يقوم فيه الجراح بعمل ثقب صغير في العين يفتت من خلاله عدسة العين باستخدام الموجات فوق الصوتية ., ثم ينزع العدسة ويضع عدسة اصطناعية مكانها . النوع الأخر وهو إعتام العدسة خارج كبسولة العين يقوم الجراح بعمل ثقب اكبر وينزع العدسة كقطعة واحدة . في أكثر جراحات العين تطوراً العدسات الإصطناعية تغني عن استخدام النظارات السميكة أو العدسات اللاصقة بعد العملية .

    لأيام قليلة تكون عينك حساسة للضوء أو قد تشعر بالحكة بها , يمكن أن يصف لك الطبيب قطرة تساعد على شفاء العين أو قد يطلب منك أن تضع غطاء على عينك أو نظارات لحمايتها . تأخذ العين حوالي 8 أسابيع للشفاء الكامل ورؤياك سوف تتحسن حينها . في بعض الأحيان قد تحتاج نظارة للقراءة أو للمسافة إلى أن تشفى عينك تماما .

    مضاعفات جراحة إعتام عدسة العين نادرة , أكثرها شهرة هو النزيف, العدوى و تغيرات في ضغط العين . كل هذه المضاعفات قابلة للعلاج إذا ما اكتشفت مبكراً. هذة الجراحة ترفع قليلاً من نسبة إنفصال الشبكية , والتي تحتاج حينها إلى تدخل طارئ . في بعض الأحيان يترك نسيج عدسة العين داخلها ليتم استخدامه في تدعيم العدسة الاصطناعية والذي يمكن أن يصبح معتما بعد الجراحة , ويمكن معالجتها بالليزر .

    بالنسبة لحالة والدتك فلا يمكننا الجزم بالأفضل لوالدتك بدون الرجوع للطبيب المعالج لاجراء الفحص السريري .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة