نوبات برد

سؤال

هذا الاسبوع أشعر بنوبات برد غير مبرر لمدة دقائق حتى آخذ دواء boliprane 1000
كما أشعر بصعوبة عملية الهضم عند الاكل

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    من المحتمل ان تعاني من التهاب بالحلق وهو ما ادى الى ارتفاع درجة حرارتك وشعورك بنوبات البرد بالااضفة الى صعوبة البلع لذا لابد منالفحص العيادي لدى طبيب انف واذن وحنجرة لاجراء فحص عيادي للحلق واللوزتين وتاكيد التشخيص ووصف خطة علاجية مناسبة …..

    يحدث التهاب الحلق نتيجة للعديد من الأسباب أهمها :

    العدوى الفيروسية .
    عدوى اللوزتين و اللحمية .
    التنفس عن طريق الفم أو التدخين ، حيث يسبب هذا جفاف الحلق و تقرحه .
    ارتجاع المرئ أثناء النوم أو الإستلقاء على الظهر .
    صرف الجيوب الأنفية الخلفى و الالتهاب المزمن للجيوب الأنفية .
    العدوى البكتيريا :و من أهم البكتيريا التى تسبب احتقان الحلق بكتيريا الاستربتوكوكس (Streptococcus ) و بكتيريا اركانوباكيريم هيموليتكوم (Arcanobacterium haemolyticum) .
    احتقان الحلق بعد تناول بعض الأدوية التى تضعف المناعة :كالعلاج الكيميائى و بعض المضادات الحيوية ، و الذى تسببه غالبا فطريات الكانديدا (Candida) .

    هناك علامات منذرة بالخطورة يجب استشارة الطبيب فوراً عند ظهور أحدها ، و تشمل :

    تورم الحلق بشكل كبير يعيق التنفس .
    عدم القدرة على بلع السوائل و الأدوية .
    الجفاف ، اختلال مستوى التركيز ، نبضات القلب المتسارعة .
    تورم العقد الليمفاوية للرقبة .
    آلام الحلق مفاجئة .و مصحوبة بارتفاع شديد فى درجة الحرارة .
    إذا استمر التهاب الحلق لمدة تزيد عن أسبوع .

    أهم الارشادات المبدأية لتهدئة ألم الحلق :

    مضادات الالتهاب : أكثر الطرق كفائة للقضاء على الام الحلق بتناول مضادات الالتهابات و التي من السهل وجودها في خزانة أدوية المنزل و غالباً ماتحتوي تلك الأدوية على مسكنات و مضاد للالتهابات مما سيعيطك شعور أفضل عند البلع و آلام أقل .

    غرغرة الماء المملح : أثبتت دراسات عدة أن الغرغرة باستخدام ماء دافئ مع قليل من الملح عدة مرات يومياً يفيد في تهدئة احتقان الحلق و ينصح الطبيب بتذويب نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء و إذا كان الطعم لاذع بالنسبة لك يمكنك إضافة القليل من العسل لما له من فوائد عديدة و منها علاج التهابات الحلق و المضمضة بهم فذلك يُساعد على طرد البكتريا .

    الاستحلاب و البخاخ : حبوب الاستحلاب التي تباع ماهي إلا حلويات صلبة و نادراً ماتجد نوع جيد يُهديء من الام الحلق فعلاً كل ما يفعله هو الحفاظ على ترطيب الحلق و يُنصح باختيار الأنواع التي تحتوي على النعناع أو الكينا، توجد أيضاً بعض أنواع البخاخات التي تُساعد على تهدئة الألم مؤقتاً مثل : منتجات Chloraseptic

    السوائل: الحفاظ على ترطيب الجسم هام جداً خصوصاً إذا كنت مريض وتعاني من التهابات الحلق لأن السوائل تُحافظ على ترطيب الأغشية المخاطية و تزيد من قدرتها على محاربة البكتريا و تجعل جسدك قادر على تحمل أعراض البرد بصورة أفضل .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة