نساء وتوليد

سؤال

انا استخدمت لمدة سنة ونصف الحقن لمنع الحمل كل 3 شهور وبعد ها لاحظت زيادة في الوزن فقررت اشوف بديل للحقن بعد شهر من تركها نزلت الدورة بكمية كبيرة جدا لشهر بشكل منتظم يوميا …كنت عايزة اعرف هي دورة ولا استحاضة وماذا افعل

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    غزارة الدورة الشهرية هي حالة يزيد فيها كمية دم الحيض أو الدورة الشهرية، وهي حالة تسمى بـ غزارة الدورة الشهرية أو غزراة الطمث Menorrhagia ، وتمثل الزيادة نسبة 80 مللي إلى 40 مللي ومتوسط الدم المفقود عند النساء عموماً في فترة الحيض من 30 إلى 40 مللي من الدم خلال الدورة الشهرية، ويستمر النزف لمدة أكثر من 7 أيام وقد يكون في اليوم الأول من الدورة الشهرية.

    أعراض غزارة الدورة الشهرية ، هناك عدة أعراض تحدث لكِ ، وهي:
    النزف أثناء الليل، إذا شعرتِ أنك تستيقظين فجأة لشعورك بعدم الراحة والرغبة في تغيير الفوط الصحية.
    النزف المستمر، إذا استمر النزف طوال فترة الدورة الشهرية.
    الحاجة المتكررة لتغيير الفوطة الصحية ، فالمدة الطبيعية للتغيير هي من 4 إلى 6 ساعات ولكن في حالة غزارة دم الدورة الشهرية، سوف تشعرين بالحاجة لتغييرها كل ساعة أو ساعتين على الأكثر.

    أسباب غزارة الدورة الشهرية

    اضطرابات الهرمونات
    يحدث اضطراب في هرمون الأستروجين والبروجسترون فأحياناً يرتفع وفي أحيان أخرى ينخفض في بداية الدورة الشهرية، ويعود في الارتفاع ، حتى تشعر الفتاة أنها نشيطة ، ولكن قد تصاب بعض الفتيات بسبب العوامل النفسية المختلفة باضطرابات الهرمونات، مما يسبب لها النزف المستمر.

    الإصابة بالأورام الليفية
    الأورام الليفية هي نوع من الأورام الحميدة تحدث في بطانة الرحم، وتسمى بألياف الرحم.

    بطانة الرحم
    قد تتعرض بطانة الرحم للإصابة بـ التهاب بطانة الرحم أو ما يعرف بـ بطانة الرحم المهاجرة، وهي حالة شائعة تحدث عند السيدات بعد الولادة، وقد يوجد زوائد لحمية في بطانة الرحم الداخلية، فتؤدي إلى زيادة إفراز الدم.

    موانع الحمل
    بعض موانع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل، وحقن منع الحمل الهرمونية، و اللولب، من شأنهم إحداث اضطراب في الهرمونات، مما يسبب غزارة الدم أثناء الحيض، وبعضها تلتصق بالرحم مثل اللولب، فتسبب النزف.

    لذا فإن من الضروري مراجعتك لطبيبة النسا من اجل تقييم حالتك الصحية بشكل تفصيلي ، بما يمكنها من تحديد سبب هذه المشكلة ، و بناء عليه يتم وضع خطة علاجية مناسبة ان شاء الله .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة