نزيف عنق الرحم

سؤال

السلام عليكم عمري 28 سنة وانا الان حامل بتوائم في الاسبوع 15 بعد ان قمت بعملية اطفال الانابيب ولكني قبل نهاية الشهر الثالث تعرضت لنزيف واذهبت الى الطوارئ واخبروني ان الاجنة بخير بعد ان قاموا بعمل كل الفحوصات اللازمة ولكن سبب النزيف هو التهاب عنق الرحم وبعد اسبوع تكرر النزيف ولكن اشد من الاول وهرعت الى الطوارئ ونفس التشخيص السابق علما ان النزيف يستمر لمدة ثلاثة الى اربع ايام ويكون بصورة متقطعة وبعد ذلك الاحظ نزول نقاط من الدم البني والاحمر عند الذهاب للحمام والقيام بمسح المنطقة وهذة الحالة تحصل لي بعد القيام بالعلاقة الزوجية بفترة وبعد ذلك تجنبت العلاقة الزوجية بعدما نصحني الطبيب بذلك ونصحني بالراحة ايضا ولكني تفاجات قبل اكثر من اسبوع بنزول دم ايضا متقطع غير مستمر لمدة اؤبع ساعات وانقطع واليوم فجرا نزل علية دم مع قطع سوداء صغيرة والدم مائل مابين الاحمر والاحمر الفاتح سؤالي هو هل هذه الحالة طبيبعية وماهي علاجها علما انني في النزيفين الاخيرين كنت قبلها بيوم قد اصبت بحالة عثيان مما سبب ضغط على منظقة البطن . ان اجدا خائفة من هذا الموضوع لاني تعبت كثيرا لكي اصبح حامل علما انني متزوجة منذ سبع سنين والان اخد حبوب تحاميل البروجسترون المهبلية زهذا نص رسالة طبيبي الخاص عندما ارسلت له نتائج سونار الطوارئ The scan was unchanged from the one I had done a few days before.
It says that the cervix on speculum examination has an “ectropion”
which is a common
inflammatory aspect during pregnancy. This can cause bleeding
especially following sexual intercourse. The conclusion was you should
rest and it would be wise to avoid sexual intercourse for the time
being.
Best regards وشكرا لتعاونكم

إجابات ( 11 )

  1. مرحباً أختي الفاضلة ،

    كما يقول الطبيب المتابع لحالتك فإن هذه الأعراض مرتبطة بمشكلة الالتهاب الموجود فى عنق الرحم . و ربما يكون بجانب ذلك هناك تاثير للتحولات الهرمونية المصاحبة للحمل على بطانة عنق الرحم التي تستجيب لهذه المتغيرات بسهولة .

    لا داعي للقلق و ننصحك بالحصول على اكبر قدر ممكن من راحة الاعصاب حيث ان التوتر يمكن ان يكون له تاثير سلبي ، بجانب طبعاً النصائح التي أقرها طبيبك فيما يخص الراحة التامة و التوقف عن العلاقة الزوجية .

    مع تمنياتنا بإتمام حملك بسلام ان شاء الله .

  2. السلام عليكم
    انا اشكركم جدا على اجابتكم ومساعدتكم لنا وتعقيبا على رد الدكتور المحترم على استشارة نزيف عنق الرحم المرقمة 999 اود ان استفسر هل صحيح ان الالتهاب الموجود في عنق الرحم ممكن ان يصعد الى الاجنة ويتسبب بانفجار السائل الذي يبح به الطفل وما بخصوص الراحة انا اعمل لمدة 9 ساعات يوميا ولكن عند تواجدي في البيت فانني اخذ قسطا كبيرا من الراحة هل هذا كافي اني صراحة عندما ارى الدم فاني ارتعب لان نزول الدم اثنائ الحمل اعتبره علامة غير مبشرة وهل هناك من علاج لهذه الحالة وايقاف الدم النازل بين فترة واخرى وهل لهذا النزيف اي تاثير على الحمل او الاجنة وهل يؤدي لاسامح الله الى الاجهاض . وهل يمكنني السفر بالطائرة لمدة ساعتين وانا بهذه الظروف الصحية .انا اسفة على الاطالة وبارككم الله على الجهود المبذولة

  3. لا شكر على واجب اختي الفاضلة ،

    احتمالية انتقال الالتهاب لباقي الرحم منخفضة مالم تكن هناك سابقة لحدوث مثل هذه المشكلة سابقاً .

    ننصحك بتقليل ساعات العمل حيث ان تسع ساعات في مثل هذا الوضع تعتبر وقت كبير .

    العلاجات سواء كانت أدوية او جراحات يكون غير مرغوب فيها اثناء فترة الحمل ، لذا فإن اغلب الخطط العلاجية تعتمد على تثبيت الحالة و استقرارها لحين اتمام الولادة على خير ثم التعامل مع المشكلة الطبية الاخرى مالم يكن هناك ضرورة طبية للتدخل السريع .

    ننصحك بمراجعة مسألة السفر حال ضرورتها مع الطبيب المتابع للحالة حيث انه الأجدر على تحديد امكانية ذلك وفقاّ لأطلاعه على حالتك الصحية بالكامل .

    تحياتي .

  4. انا شاكرة لجنابكم الكريم على الاجابة
    دكتور كما تعلم نظام العمل في الخارج ساعاته طويلة وأستطيع ان اجعله 8 ساعات كحد ادنى
    فهل تنصحني بالبقاء جالسة ومد قدمي على طاولة حيث ان عملي على الكمبيوتر واريد ان استفسر هل ان بقاء نزول نقاط دم حمراء او بني هو امر طبيعي هل هناك احتمال لا سامح الله ان يتاذى الحمل ام ان مسأله الشتر لعنق الرحم مسالة طبيعية تحصل لبعض النساء اثناء الحمل حيث انني في حالة قلق دائم ولا اتحمل فكرة ان يحصل اي مكروه.انا اسفة على الإطالة وممتنة جدا منكم على جهودكم الطيبة

  5. ان كان لابد من العمل هذه الساعات بحاولي ان تجلسي في وضع مريح بالنسبة لك قدر الامكان .

    استمرار نزول نقط صغيرة من الدم هو أمر يحدث في بعض الأحيان ، و مادام تحت متابعة الطبيب المتابع لحالتك فلا داعي للقلق .

    نؤكد عليكي مرة أخرى أن القلق في حد ذاته يمثل خطر لا داعي له ولا مبرر له ، لذا حاولي التخلص منه قدر الامكان .

    تحياتي .

  6. انا ممتنة جدا

  7. انا ممتنة جدا على سرعة اجابتكم الكبيب المتابع لحالتي يقول انه امر طبيعي ولاعلاقة للاجنة بهم اي انه لاضرر على الحمل والاجنة وبكني عندما ارى الدم ارتبك كثيرا .سلحاول ان اهدى نفسي واتوكل على رب العالمين واشكركم مرة اخرى على اجابتكم

  8. واود اخباركم ايضا ان تحاليل الدم التي طلبوا مني عملها كانت نتائجها سليمة

  9. واود اخباركم ايضا ان تحاليل الدم التي طلبوا مني عملها كانت نتائجها سليمة

  10. هذه كلها مؤشرات جيدة و مطمئنة الحمد لله .

    خالص دعواتنا بأن يرزقك الله بذرية صالحة عن قريب ان شاء الله .

  11. نحن الممتنون لثقتك الغالية اختي الفاضلة ، و نتمنى ان نكون دوماً عند حسن ظنك و ظن زوارنا الكرام بنا .

‫أضف إجابة