ما هي مضاعفات مرض السكري ؟ و ما تأثيره على الحياة الجنسية للمرأة ؟

سؤال

السلام عليكم لو سمحت يا دكتور ما هي مضاعفات مرض السكري ؟ و ما تأثيره على الحياة الجنسية للمرأة ؟ أرجو الإهتمام والرد على إستفساري .

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    أهم المشاكل التي تصيب المرأة :

    جفاف المهبل :
    يحدث الجفاف بسبب تلف الأعصاب أو الحالة النفسية للمريض لذلك تصبح العملية الجنسية مؤلمة جداً بسبب غياب المادة المرطبة فيصبح لديها قلق بسبب الألم الذي ستشعر به المرة القادمة لذا يمكن استخدام مرطبات خارجية واذا كنتِ تخططي لحمل يجب استشارة الطبيب لاختيار النوع الأفضل الذي لايؤثر على الحمل .

    وإذا كان هناك حكة أو ألم أثناء الجماع يجب استخدام الدواء المناسب لعلاج الالتهابات الفطرية.

    استخدام الاستروجين كبديل لهرمون الاستروجين في سن اليأس مفيد في هذة الحالة ولكن يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والسكتة لذلك يفضل استشارة الطبيب .

    هناك بعض السيدات لديهن قلق الإصابة بانخفاض نسبة السكر بالدم أثناء الجماع لذلك تفقد الاحساس بالمتعة لذلك ننصحهم بأخذ قطعة من الحلوى أو العصير قبل الجماع أو إذا حدث فجاة يمكن أخذ كوب من العصير بعد الجماع مباشرة

    مشاكل الشهوة الجنسية :
    كثير من النساء المصابات بمرض السكر يعانون بالبرود الجنسي بسبب تلف الاعصاب فيشعرون بالاكتئاب ويتناولون أدوية ضد الاكتئاب وهذه الادوية تقلل الشهوة الجنسية لذلك يجب استشارة الطبيب ويجب أن يكون هناك خبرة لدى الزوجين بفن المداعبة الشديدة لأنها تأخذ وقت لتصل للمتعة الجنسية .

    نصائح لحياة جنسية أفضل :

    1· يجب أن يكون هناك صراحة في العلاقة بين الزوجين .

    2· يجب أن يكون هناك تغيير في طبيعة العلاقة للتجديد وقتل الروتين .

    3· يجب استشارة الطبيب في كل ما تشعر به .

    و في النهاية فأهم النقاط التي يجب مراعاتها هي التحكم في نسبة السكر في الدم ، فهو مفتاح الحياة السعيدة مع مرض السكري.

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .

‫أضف إجابة