مشكله وزني ما استطيع منع نفسي من الاكل

سؤال

السلام عليكم اعاني من زياده وزني خاصه هالفترة ما استطيع منع نفسي من الاكل ولما اقلل من اكلي اشعر بدوخه وضعف بدون ما امارس اي رياضه

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك قسم الاستشارات ،

    التخسيس و تقليل الوزن يعتمد على حرق الدهون المخزنة في الجسم و ذلك من خلال محورين :

    المحور الأول : الحصول على نظام غذائي صحي و في نفس الوقت منخفص السعرات الحرارية .
    – تقليل الدهون و السكريات لأقصى درجة .
    – زيادة الخضروات و الفواكه .
    – كميات متوازنة من اللحوم و الاسماك و النشويات .

    برامج غذائية لفقدان الوزن : https://estisharty.com/?p=1020

    المحور الثاني : ممارسة الرياضة يومياً بانتظام مدة لا تقل عن نصف ساعة .

    – من الضرورى استشارة طبيب اخصائى التغذيه فى حالات وجود امراض مزمنه لوضع برنامج غذائى مناسب لحالتك لتفادى اية مضاعفات

    نرشح لك قراءة هذه المقالات التفصيلية :

    أفضل طرق التخسيس : https://estisharty.com/?p=3258

    حرق الدهون بكل سهولة مع الأنشطة اليومية : https://estisharty.com/?p=84758

    لكن من الهام قبل بدأك نظام انقاص الوزن معرفة تلك النصائح العامة المؤثرة للغاية :

    1 – الجدية و الالتزام فى السعى نحو الهدف:
    للحصول على وزن مثالى بشكل دائم و غير مؤقت , يجب ان تعد نفسك لتغييرات دائمة فى نمط حياتك , و يجب ان تتذكر ان هذه التغييرات هى تغييرات الى الأفضل صحياً و جسدياً .هذه التغييرات تحتاج لتركيز و اصرار ذهنى على التخلص من بعض العادات القديمة .

    التركيز الذهنى يتطلب عدم الانشغال بضغوط و مشاكل نفسية و اجتماعية كبيرة الحجم , و حيث ان هذه المشاكل من الصعب التخلص منها نهائياً , فاننا نسعى للتخلص منها قدر الامكان .

    لذا ؛ فالوقت الأمثل لبدء برنامج انقاص وزن هو الوقت الذى تعانى فيه من اقل عدد ممكن من الضغوط النفسية و الاجتماعية , لأن ذلك يتيح لك صفاء ذهنى و استقرار نفسى اكبر , مما يساعدك على التركيز على اجراء التغييرات الدائمة على نمط حياتك و عاداتك المرتبطة بالوزن , و بالتالى اكبر قدر من الجدية فى الألتزام ببرنامج انقاص الوزن .

    2 – امتلاك دافع داخلى قوى و الحفاظ عليه :
    من أهم الاسئلة التى يجب ان نواجهها فى البداية ( لماذا اتحمل هذا العناء ؟) , و يجب ان تكون اجابتك على هذا السؤال جاهزة لأن عقلك المرهق من اصرارك على تغيير عادات خاطئة سيصر على طرح هذا السؤال بداخلك مراراً و تكراراً , بهدف اثناءك عن عزمك على التغيير .

    و أجابة هذا السؤال ستكون الدافع الداخلى الذى يحمى مشوارك فى انقاص الوزن , لذا يجب ان تجعل اجابتك هى اقوى دافع داخلى احسسته بداخلك سواء كان ذلك ( سعيك لأعجاب شخص تحبه .. رغبتك فى لعب رياضة مع اصدقائك بدل من مشاهدتهم .. رفضك للوصول لمصير شخص عانى من أمراض مزمنة بسبب وزنه .. خوفك من عدم القدرة على رعاية اولادك الصغار .. رغبتك فى العيش بصحة جيدة بشكل عام . . . و غير ذلك من الدوافع القوية ) .

    لأهمية الدافع ينبغى العمل على جعله ظاهراً امامك دائماً بمجرد البدء فى البرنامج , سواء كان ذلك بلوحة معلقة فى غرفة النوم او ورقة بخط كبير على باب الغرفة , المهم ان تجعل دافعك نصب عينيك دائما .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

‫أضف إجابة