مشكله صحيه

سؤال

يوجدلدي روائح غريبه في منطقه المهبل

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات ,,,,,

    الأسباب التي قد تسبب رائحة المهبل الكريهة :

    البكتيريا المهبلية:
    توجد البكتيريا المهبلية على قائمة المشكلات التي تسبب رائحة المهبل الكريهة . تحدث تلك المشكلة نتيجة النمو الغير طبيعي للبكتيريا الموجودة بالفعل في المهبل. وعادة ما تصاحبها إفرازات غير طبيعية رمادية اللون وذات رائحة نفاذة تشبه رائحة السمك. بالإضافة لذلك الشعور بالحكة والتهيج. بجانب الآم عند حدوث الإيلاج وحرقان عند التبول. من السهل علاج البكتيريا المهبلية بالمضادات الحيوية بلا قلق لذا استشيري الطبيب بمجرد ملاحظة تلك الأعراض.

    أحد الأمراض المنقولة جنسيًا:
    بعض الأمراض المنقولة جنسيًا مثل الكلاميديا والتروكوموناس والسيلان قد ينتج عنهم إفرازات تسبب رائحة المهبل الكريهة. فتكون الإفرازات في الغالب ذات لون أخضر ورائحة نفاذة.

    نسيان التامبون (الفوط الصحية):
    احترسي عند استخدام الفوط الصحية فإبقاء الفوط الصحية أو التامبون واستخدامهم لفترات طويلة أو نسيانهم قد ينتج عنه رائحة كريهة. ليس هذا فحسب بل أن ترك التامبون لفترات طويلة جدا يمكن وأن يعرضكِ لخطر الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية والتي قد تسبب الوفاة.

    مرض الإلتهاب الحوضي:
    يحدث مرض الإلتهاب الحوضي نتيجة لهجرة البكتيريا من المهبل إلى الرحم أو الأجزاء العليا من الجهاز التناسلي للأنثى. عادة ما يصاحب رائحة المهبل الكريهة نتيجة لمرض الإلتهاب الحوضي آلام في الجزء السفلي من البطن واضطرابات في الدورة الشهرية وإفرازات كثيفة من المهبل بجانب الحرقة عند التبول والإسهال والتقيؤ وكذلك الشعور بالتعب والإرهاق البدني. كوني على حذر إذا لاحظتي تلكم الأعراض فمضاعفات هذا المرض أكثر سوءًا.

    عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية:
    إهمال النظافة الشخصية بالتأكيد سيتسبب في ظهور رائحة المهبل الكريهة. لذلك احرصي دائما على نظافتك الشخصية ونظافة المهبل على وجه الخصوص. لن تحميكي النظافة من الرائحة الكريهة فحسب بل ستساعدك أيضًا في تجنب عدوى الجهاز البولي.

    عدوى الخميرة:
    ثلاثة من كل أربعة نساء سبق لهم وأن لاحظوا إفرازات ذات رائحة الخميرة من المهبل. هذا نتيجة لعدم الإتزان بين مستوى البكتيريا وخلايا الخميرة في المهبل. وعادة ما تكون عدوى الخميرة مصحوبة بإفرازات سميكة بيضاء تشبه الجبن القريش. مع إحمرار الفرج وتورمه والإحساس بالحرقان.

    الناسور المهبلي-المستقيم:
    الناسور في الطب هو ممر غير طبيعي بين نسيجين من المفترض ألا يكونا مفتوحان على بعضهما. عند حدوث ناسور بين المستقيم والمهبل وهي حالة نادرة الحدوث، ستسمح الفتحة لمكونات الأمعاء بالوصول إلى المهبل مما سيتسبب في رائحة المهبل الكريهة. وتتعدد الأعراض ما بين الشعور بالتهيج والألم في منطقة المهبل كذلك حرقان عند التبول والتعرض لعدوى الجهاز البولي.

    أغلب حالات الناسور المهبلي-المستقيم يجب تصحيحها جراحيًا لتجنب المضاعفات.

    نصائح للتغلب على هذه الرائحة :

    الإهتمام بالنظافة الشخصية:
    بانتظام قومي بغسل الجزء الخارجي للمهبل بالماء الدافئ والصابون غير القوي لتجنب رائحة المهبل الكريهة وكذلك الحماية من أمراض الجهاز البولي.

    تجنبي استعمال المنتجات ذات الروائح:
    قد يكون هذا مفاجئًا للبعض إلا أنه عندما تختارين المنتجات التي ستستعملينها حول مهبلك تجنبي دائما المنتجات ذات الروائح والتي قد تسبب تهيجًا للمهبل. هذا يتضمن الفوط الصحية، الأغطية القطنية، المساحيق والرزازات.

    لا داعي للدش المهبلي:
    لا ينصح الأطباء بتنظيف المهبل من الداخل فمن الطبيعي أنه ينظف نفسه بنفسه ويتخلص من أي بواقي للدم، الإفرازات أو المني.

    تجنبي الأمراض المنقولة جنسيًا:
    دائما استخدمي وسائل الحماية وحافظي على الفحص الدوري إن لاحظتي أي تغير أو ظهور ما يدعو للقلق.

    تحياتي

‫أضف إجابة