مساء الخير .. من فضلكم انا عندى 24 سنة من

سؤال

مساء الخير .. من فضلكم انا عندى 24 سنة من فترة كنت بعانى بألم فى ودنى وكان تشخيص الدكتور انه التهاب فى الاذن الوسطى نتيجة ارتشاح وانا اصلا مصابه بحساسية صدرية فكان العلاج هو ديكسازون(كورتيزون) 20 قرص 3 مرات فى اليوم لمدة 3 ايام ثم قرصين لمدة 3 ايام ثم قرص لمده 5 ايام .. كانت النتيجة علاج فورى للحساسية ولالتهاب الاذن لكن لاحظت زياده فى وزنى وبالاخص فى وجههى وضربات فى القلب سريعه وارق باختصار لغبط الدنيا كلها لكن استفساري ان الدورة كانت منتظمة جدا باليوم لكن من يوم ما اخدت الكورتيزون وهى متأخره شهرين متتالين ولم تأتى فطبعا عمله لغبطه جسديا ونفسيا..
فهل الكورتيزون له اثار جانبية على الهرمونات وممكن يكون هو السبب الاساسي فى تأخر الدورة وانا متاكده من ذلك ؟؟
طب ايه الحل خايفه اروح لدكتور نساء يدينى دوا تانى ويبئى كده دخلنا فى علاج هرمونات وانا مش حابه كده ؟؟ سؤال اخير مفعول الكورتيزون واثره يخرج بعد اد ايه من انتهاء الكورس من الجسم ؟؟ معلش طولت عليكم بس حقيقي قلقانه جدا .

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    بالتأكيد لجرعات الكورتيزون العالية التي حصلتي عليها دوراً في هذه الأعراض لكن لا داعي للقلق الزائد ان شاء الله حيث أن الأمر مؤقت و قابل للعلاج خاصة ان كورس الكورتيزون التي حصلتي عليه كان كورس قصير زمنياً لم يتجاوز اسبوعان كما فهمنا من حديثك .

    تحتاجي لعمل زيارة بسيطة لطبيب النسا من اجل الاطلاع على تفاصيل التاريخ الصحي للحالة و عمل تحاليل لتحديد نسب الهرمونات الحالية .

    و في حال كان نقص الهرمونات طفيف فإنه قد يعتدل تلقائياً مع انتهاء تاثير جرعات الكورتيزون ، و في حال كان هناك حاجة لضبط الهرموانت فإن الأمر سيتم بشكل مؤقت لا يجب ان يسبب لك قلق .

    مفعول الكورتيزون في المتوسط ياخذ بضعة اسابيع حتى يختفي ، و لكن الأمر ليس له حد زمني ثابت لكل الاشخاص .

    و في حال كان لديك اي استفسارات اخرى او توضيحات اضافية تريدي ان تضيفيها فنحن نرحب بها و سنتابعها معك بإذن الله .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة