ماهي اعراض الغده الدرقيه وزيادة نشاطها ؟ , وكيفية العلاج ؟

سؤال

لو سمحت  ماهي اعراض الغده الدرقيه وزيادة نشاطها ؟ , وكيفية العلاج ؟ والدتي عندها سكر مرتفع و تأخد إنسولين ماكس تارد 30 بمعدل 70 وحدة يوميا + قرص اماريل ام 2 يوميا ..وبتعاني من كوليسترول مرتفع وبتاخد سوفيكان 10 مجم .. والدكتور شاكك في أن يكون عندها غدة درقية ..عملت تحاليل,ESR, TSH , FT3 , FT4 , TPO وطلعت النتيجة كالأتي :

TSH: 1.67 NORMAL RANGE 0.27-4.20
FREE T3: 2.40 NORMAL RANGE 2.00-4.40
FREE T4: 1.08 NORMAL RANGE 0.93-1.70
TPO: 11.4 NORMAL RANGE UP TO 40.0
E.S.R : FISRT HOUR 26
SECOND HOUR 52

تعاني من الشعور بحرارة في الجو دائما وعرق غزير ولفت نظري أن حاجبها اليسار خفيف ليس مثل حاجبها الأيمن .والتعب من أقل مجهود وقدمها تؤلمها عند بداية المشي ولكنها تتحسن بعد المشي. هل الغدة الدرقية وراء ذلك  ؟ علما بأنها تعالج من القلب والضغط وتأخد قرص نورفاسك 10 مجم يوميا مساءا للضغط وقرص نتروماك 5 مجم يوميا عصرا للقلب سكر صايم 140 رغم إنتظامها على الدواء سالف الذكر طمني يادكتور أخبار تحاليل الغدة ؟ سليمة أم لا ؟ وما السبب وراء شعورها بالحر دائما والعرق الغزير من أقل مجهود و؟ علما بأنها قامت بإجراء تلك التحاليل بعد صيام 11 ساعة تقريبا.

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك أخي الكريم ،

    رغم أن الاعراض المذكورة بالفعل تطرح احتمالية مبدأية لوجود مشكلة في الغدة الدرقية ، لكن نتائج التحاليل تشير لعدم وجود خلل واضح في نسب الهرمونات المختلفة .

    و هذا يطرح احتمالية أخرى و لكنها أقل شيوعاً و تحتاج تقييم طبي مباشر من أجل تأكيدها او استبعادها بالكامل :

    – قد تكون مشكلة الحر الدائم مرتبطة بظاهرة تحدث في مرحلة انقطاع الطمث تسمي الهبات الساخنة ، و هي مشكلة غالباً ما تبدأ في الأربعينات و تستمر خلال مرحلة انقطاع الطمث ، لكنها تستمر لأكثر من عشر سنوات في اقل من 10 % من السيدات فقط .

    علاج هذه المشكلة يكون من خلال أدوية يصفها الطبيب وفقاً لتقييمه للحالة بالاضافة لبعض الارشادات العامة مثل :
    – ارتداء ملابس قطنية واسعة .
    – التهوية الجيدة للمنزل .
    – تجنب التوتر العصبي و الانفعال الزائد .
    – ممارسة الرياضة بانتظام .

    – على جانب أخر فإن مشكلة ألام القدمين أيضاً يمكن تفسيرها بالارتباط مع الانخفاض الذي يحدث في نسب الكالسيوم في الجسم بعد انقطاع الطمث في السيدات .

    لكن تبقى هذه مجرد احتمالية اخرى و الحكم الاخير للطبيب المتابع بناء على اطلاعه على كامل تفاصيل التاريخ الصحي للحالة و الفحص العيادي بما فيه فحص الغدة الدرقية نفسها و هل يوجد بها اي تضخم أم لا بالاضافة لأعراض مشاكل الغدة الدرقية الاخرى مثل جحوظ العينين و تساقط الشعر و حدوث تورم في القدمين و باقي مناطق الجسم .

    لذا فإن الحكم النهائي على التشخيص او مدى حاجة الوالدة لفحصوات اخرى سيكون من خلال الطبيب المتابع . و بإذن الله سوف تكون المشكلة بسيطة و قابلة للعلاج دوائياً .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة