ماهي اعراض التصلب اللويحي ؟ , وهل يؤثر علي عملية الليزك ؟

سؤال

ماهي اعراض التصلب اللويحي ؟ , وهل يؤثر علي عملية الليزك ؟ و هل لمرضى التصلب اللويحي بأن يتمكنوا بعمل عملية الليزك ؟  حيث أن من ضمن أعراض المرض الإصابة في إحدى العينين بالتهاب العصب البصري مما يسبب فقدان جزئي للنظر .

إجابات ( 2 )

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    تصلب الأعصاب المتعدد او التصلب اللويحي هو مرض يحدث فيه التهاب في طبقة الميلانين المغلفة للأعصاب والذي ينتج عنه تحلل تلك الطبقة مما يترتب عليه ضعف سرعة توصيل السيال العصبي بالإضافة إلى تحلل العصب وإصابة الجهاز العصبي بالعجز عن أداء وظائفه .

    أسباب مرض تصلب الأعصاب المتعدد تشمل :
    مازال السبب الرئيسي لحدوث مرض تصلب الأعصاب المتعدد غير معروف إلى يومنا هذا ، وهناك العديد من الأبحاث للوصل لذلك السبب ولكن هناك العديد من النظريات التي تفسر بشكل ما او بأخر سبب حدوثه :

    نظرية المناعة:
    مرض تصلب الأعصاب المتعدد هو مرض مناعي ينتج نتيجة لحدوث خلل في الجهاز المناعي لجسم الأنسان والذى وظيفته الأساسية حماية الأنسان من أي إعتداء خارجي مثل الفيروسات أو البكتريا وغيرها .
    لكن يعتقد ان هناك خلل ما في هذا النظام ينتج عنه تكوين اجسام مضادة لا تهاجم الفيرس فحسب وإنما تهاجم خلايا الجسم ذاته وخاصة طبقة الميالين فتتسبب في دمارها وتعرية الأعصاب بل ودمارها أيضاً ليحل محلها نسيج ضام ليفي.
    بالتالي يكون هناك فجوة في الاتصال العصبي يمنع من سريان السيال العصبي بين الأعصاب فيفقد الجهاز العصبي قدرته على التحكم في جسم الإنسان.

    نظرية الوراثة:
    يعتقد بعض العلماء أن مرض تصليب الأعصاب المتعدد هو مرض وراثي ويستندون في نظريتهم تلك إلى إرتفاع معدلات الإصابة في أجناس عن أخرى ، وكذلك إرتفاع معدلات الإصابة بين الأقارب من الدرجة الأولى لشخص مصاب عن غيرهم .

    استخدام الليزك في مرضي التصلب اللويحي يحتاج للتقييم المباشر من طبيب عيون متخصص لتقييم الحاله العامه للعين لان الليزك يعتمد على سلامة الاعصاب ووجود عيوب في القرنيه مما يعمل على اعاده تشكيلها مره اخرى لعلاج عيوب الابصار اما في حالة الفقد الجزئي للبصر ومع وجود التهاب في العصب فاغلب الامر ان نتائج العمليه اذا امكن فعلها لن تدوم طويلا .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

  2. شكراُ لردكم عليّ بأسرع وقت ..

‫أضف إجابة