لدي نزيف شرجي التبرز وامساك شهر تقر

سؤال

لدي نزيف شرجي مع التبرز وامساك منذ شهر تقريبا ولكنه يظهر على فاين الحمام فقط مع مغص ونفخة اسفل البطن واستمر ل3 ايام نزيف شديد مع تبرز وبدون وراجعت الطبيبة وحجزت لي منظار قولون ولكن النزيف الان توقف ولكن يوجد الم هل بقي داعي للعملية؟

إجابة ( 1 )

    0
    2020-01-22T14:44:36+03:00

    مرحبا بكي في قسم الإستشارات,,,,,,,,,,,,,,,,

    نود التوضيح اختي الكريمه ان هذا الدم الذي لاحظتي خروجه يعرف بنزيف المستقيم وله العديد من الاسباب مثل :

    1 – التمزقات الشرجية : هى عبارة عن قطع فى البطانة الخارجية لفتحة الشرج مما ينتج عنه نزيف و نزول دماء . و يكون لون النزيف فيها احمر فاتح ، و كميته قليلة نسبياً .

    2 – البواسير : هى عبارة عن تكتلات نسيجية داخل المستقيم تحتوى أوعية دموية ، و هذه التكتلات توجد بصورة طبيعية فى جميع البشر ، لكن المشكلة تنتج عندما تتضخم هذه الانسجة و تخرج خارج نطاقها الطبيعى مما يعرضها لأحتكاكات تجرح الأوعية الدموية بداخلها مسببة النزيف . و مثل التمزقات الشرجية تتصف ايضاً بصغر كمية النزيف .

    3 – الأكياس القولونية (ديفرتكيولوسيس ) : هذه الحالة تعبر عن ظهور نتؤات على شكل أكياس فى جدار القولون ، و تنتج فى الغالب عن ضعف الجدار العضلى للقولون خاصة مع التقدم فى السن ، و اكتشاف واحدة منها يعنى وجود العديد فى جدار القولون . و يعتبر العلاج الوحيد لها هو ازالتها جراحياً .

    رغم ذلك فأن هذه الحالة تكاد لا تسبب اى اعراض ، لكن النزيف يحدث عندما ينقطع احد الأوعية الدموية داخل هذه الاكياس .

    كما تتضاعف المشكلة عندما يحدث انفجار او فتح فى احد هذه الاكياس التكونة فى جدار القولون ، مما ينتج عنه حدوث عدوى و تكوين خراج و ما يصاحب ذلك من اعراض عامة فى جسم الانسان .

    و تعتبر هذه الحالة من المصادر الاساسية للنزيف المتوسط و الشديد ، و قد تحتاج النقل للمستشفى بسرعة ، و رغم انها تتوقف احيانا من تلقاء نفسها لكنها قد تسبب فقد كبير للدم ، كما انها تميل للحدوث المتكرر .

    4 – أورام القولون و المستقيم : تعتبر أورام القولون و المستقيم بنوعيها الحميد و الخبيث من اسباب نزيف المستقيم ، حيث تظهر فى الغالب على شكل نتؤات و كتل على الجدار الداخلى للقولون و المستقيم . لكن النزيف فى هذه الحالة يميل الى الكميات الصغيرة او المتوسطة ، لذا لا يسبب مضاعفات سريعة لنزف الدم المفقود .

    و قد تسبب الاورام المتواجدة فى الجزء العلوى من القولون نزيف غير مرئى-لا يكتشف الا بالفحص الميكروسكوبى للبراز – .

    5 – استئصال الزوائد القولونية : تعتبر الزوائد القولونية نوع من الاورام الحميدة التى تظهر فى الجدار الداخلى للقولون . و قد يستمر النزيف بعد العملية الجراحية بضعة أيام او بضعة اسابيع .

    6 – مشاكل الاوعية الدموية المبطنة للقولون : داخل الجدار المكون للقولون تظهر احيانا مشكلات فى الاوعية الدموية الموجودة حيث يحدث تجمعات ذات احجام غير معتادة لها فى بعض مناطق جدار القولون ، و بالذات مع الكبر فى السن .

    7 – ألتهابات القولون و المستقيم : حدوث ألتهابات فى جدران القولون او المستقيم و ما ينتج عن ذلك من احتقان فى الانسجة و ضعف يجعلها اكثر عرضة للنزيف . و يتصف هذا النوع من النزيف بأنه يكون مصحوب بكثير من الاعراض المرتبطة بتفاعل الجهاز المناعى للجسم مع ألتهابات الانسجة ، مثل الآم البطن و الاسهال و غيرها من الاعراض .

    8 – زائدة ميكيل : هى زائدة كيسية تقع فى نهاية الامعاء الدقيقة بالقرب من بدايات القولون ، و هى توجد منذ الولادة فى حوالى 2 % من البشر . و قد تبدأ هذه الزائدة فى افراز الأحماض فى وسط غير ملائم لها مما ينتج عنه حدوث قرحة ، و من هذه القرحة قد يحدث نزيف .

    9 – أسباب نادرة : هى اسباب للنزيف نادرة الحدوث مثل حدوث قرحة تتوسع خارج جدار القناة الهضمية حتى تصل الى وعاء دموى قريب و تقوم بعمل ثقب متقرح فيه يتسرب منه الدم . كذلك حدوث قرحة فى المستقيم او ورم فى الأمعاء الدقيقة .

    ننصحكي أختى الفاضلة بعمل منظار للقولون.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل .