لدي سوال بخصوص الخصية اليمني عندما

سؤال

السلام عليكم لدي سوال بخصوص الخصية اليمني عندما كان عمري تقريبا 16 سنه لاحضت ان الخصيه تتحرك صعودا واقوم بي ارجعها مكانها وبعد فترة قصيرة اختغت الخصية ولم اهتم للموضوع انا الان عمري 26 سنه لدي خصية واحدة اليسري وانا اشعر بي حاله جيدة في القوة الجنسية لكن كيف اعالج الخصية المختفيه اين دهبت وهل الامر خطير ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2020-03-27T19:00:27+03:00

    مرحبا بك في قسم الإستشارات………

    بشكل عام فإنه من المعتاد في حالات تعلق خصية واحدة أن يحتفظ المريض بقدرته على الأنجاب لأن الخصية السليمة تكون عادة قادرة على انتاج كميات كافية من الحيوانات المنوية .

    اما بالنسبة للخصية المعلقة حتى الآن فإنها بطبيعة الحال ليست ذات أهمية وظيفية ، و لكن أهميتها من الناحية الطبية تتمثل في جانبين أساسيين :

    أولاً : المضاعفات المحتملة و أهمية المتابعة الدورية :

    من المضاعفات التي تحدث في بعض حالات الخصية المعلقة التي لم يتم علاجها هو أن يحدث تحول خلوي لبعض الخلايا لتصبح سرطان .
    لذا فإن الخصية المعلقة تتطلب متابعة دورية منتظمة للاطمئنان لعدم حدوث أي تحولات مثيرة للشك في تركيبها ، و في حالة وجود اي تحولات يتم اكتشافها مبكراً و علاجها بشكل ملائم .

    و على أي حال لا داعي للقلق الزائد حيث أن بعض الدراسات الحديثة تشير الى أن نسبة هذه المضاعفات في حدود 0.1 % ، و هي نسبة ضيئلة .

    المتابعة الدورية تتمثل في اجراءات بسيطة مثل :
    – عمل سونار لتحديد اي تضخم غير طبيعي .
    – مراجعة الطبيب بشأن أي اعراض خاصة بألم او تكتل غير معتاد في البطن .

    ثانياً : الناحية التجميلية :

    بعض الرجال يتأذي من المنظر الغير معتاد لكيس الصفن مقارنة بالتركيب التشريحي الطبيعي للخصيتين ، مما قد يتطلب مراجعة جراح تجميل لتقييم الحالة و عمل بعض الحلول التجميلية البسيطة التي تساعد على تحسين الشكل الخارجي .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .