.. لدي امساك الصغر تفريبا انني استط

سؤال

السلام عليكم .. لدي امساك منذ الصغر تفريبا حيث انني لا استطيع اعزكم الله التبرز الى بتوجيه الماء القوي بمعنى المكان الذي عندما يكون الماء قوي مثل فندق عندما اكون مسافر تكون مشكله لدي حيث اعاني كذلك من الانتفخات والقولون . شكرا لكم

إجابة ( 1 )

  1. اهلا بك في قسم الاستشارات…

    من الطبيعي ان يحدث انتفاخات في حالة الاصابة بالامساك حيث ان البراز المتراكم في الامعاء تحتوي على بكتيريا تقوم بتخمر الطعام وإطلاق ثاني اكسيد الكربون وغازات أخرى مكونة الغازات.
    يكون الالم على الاغلب نتيجة الامساك في الجانب الايسر من البطن أما الانتفاخ فيشمل البطن كلها ولكن من الممكن أن يكون الالم الذي تشعر به في الجانب الايسر نتيجة انتقال الالم.
    يحدث الإمساك عادة بسبب اضطراب في وظيفة الأمعاء أكثر من كونه مشكلة هيكلية، و اسباب الامساك الشائعة تتضمن ما يلي:
    اسباب الامساك الوظيفية:
    1. إمساك غذائي الإمساك الغذائي شائع جدا ، ويكون سببه عادات غذائية غير صحية، كالاعتماد على تناول أنواع معينة من الطعام مثل: الأطعمة التي لا تحتوي على الألياف وبالتالي ينتج عنها فضلات قليلة كاللحوم ومعظم أنواع الأرز. الأطعمة التي تسبب صلابة البراز كالأجبان. قلة تناول السوائل.
    2. إمساك بسبب الآثار الجانبية للعقاقير مثل:
    – بعض مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم أو الألومنيوم.
    – بعض مهدئات السعال التي تحتوي على الكوديين.
    – فيتامينات الحديد. بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم.
    – مضادات الاكتئاب.
    3. إمساك نفسي مثل حالة القولون العصبي ، وفيه قد يتناوب الإمساك مع الإسهال.
    4. ضعف عضلات القولون كما في المرضى طريحي الفراش (خصوصا المسنين)
    5. إمساك بسبب تغيير العادات قد يحدث الإمساك نتيجة لتغيير بعض العادات مثل كبح التبرز نتيجة السفر ، أو بعد الإقلاع عن التدخين.
    6. إمساك أيضي
    – التمثيل الغذائي قد يحدث الإمساك بسبب عدم توازن في وظائف الجسم الطبيعية، مثل:
    اختلال هرمونات الغدة الدرقية .
    مرض السكري .
    زيادة مستوى الكالسيوم في الدم .
    نقص مستوى البوتاسيوم في الدم .
    7. أسباب أخرى قلة الحركة والخمول. حالات القلق والتوتر النفسي(السبب غير مرضي) الأشهر الأخيرة من الحمل. بعد الإسهال. عند ارتفاع درجات الحرارة (الحمى ، السخونة) قلة ممارسة الأنشطة أو الرياضة. مقاومة الرغبة المُلحة لحركة الأمعاء و التي هي في بعض الأحيان نتيجة آلام البواسير. الإفراط في استخدام الملينات أو المسهلات و التي مع مرور الوقت تؤدي إلى ضعف عضلات الأمعاء.
    الحالات العصبية الحادة مثل: مرض الشلل الرعاش و التصلب المتعدد. الاسباب العضوية من اسباب الامساك غير الشائعة مثل: ضيق أو انسداد في القولون بسبب أورام خبيثة أو حميدة اعتلال في الشرج أو المستقيم يسبب ألم عند التبرز مثل الشرخ الشرجي أو الناسور أو البواسير. سقوط أو فتق الشرج (المستقيم). تشنج قولوني منعكس بسبب علة عضوية. الزائدة الدودية. المرارة
    هناك عدة أشياء يمكنك القيام بها لمنع الإمساك و منها :
    * تناول نظام غذائي متوازن و غني بالكثير من الألياف، و هناك مصادر جيدة للألياف مثل : الفواكة و الخضروات و البقول و الخبز و الحبوب الكاملة، لأن الألياف مع الماء تساعد القولون على امرار البراز.
    * شرب من 1,5 إلى 2 لتر من الماء و السوائل الأخرى في اليوم (ما لم تكن السوائل ممنوعة لحالة طبية أخرى )، و عليك أن تعلم أن السوائل التي تحتوي على الكافيين مثل : القهوة و المشروبات الغازية لها تأثيراً بالغاً في تجفيف الجسم من السوائل و ربما تحتاج إلى تجنبها حتى تعود أمعائك إلى وضعها الطبيعي،
    *و كذلك قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تجنب الحليب و منتجات الألبان لأنها قد تسبب لهم الإمساك. ممارسة الرياضة بانتظام.
    * اشرب من 2-4 أكواب إضافية من الماء يوميا (ما لم تكن السوائل ممنوعة بالنسبة لك). جرب تناول السوائل الدافئة خاصة في الصباح.
    * أضف الفواكه و الخضروات إلى طعامك اليومي. تناول الخوخ أو نخالة الحبوب.
    و في حال استمرار المشكلة دون تحسن ، فسيكون من الضروري مراجعة طبيب باطني لتقييم الحالة بشكل شامل و وصف علاجات مناسبة .

    مع تمنياتنا لك بالشفاء والصحة .

‫أضف إجابة