كيف اجعل طفلي ياكل الطعام ويبتعد عن البطاطس والشوكولاتة ؟

سؤال

السلام عليكم : لدي طفل عمره ٤ سنوات وخمس شهور وسؤالي كيف اجعل طفلي ياكل الطعام ، لأنه تقريباً لا يأكل سوى البطاطس والشوكولاتات وقليل جداً من الأرز ، فماذا تنصحونني أن أفعل وما الحل برأيكم.

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً اختي الكريمة ،

    إن هذه المشكلة غالبًا ما تشاهد في حالة الطفل الوحيد أو الطفل الأول أو الطفل المدلل لسبب أو آخر ؛ حيث أن قلق الأم وكلامها الدائم عن المشكلة يفاقم الموقف؛ ولذلك يجب على الأم على الأقل ألا تظهر قلقها أمام الطفل أو أن تلح عليه أو أن تحاول إجباره على تناول الطعام.

    دائمًا تمر الأمور بسلام مع الوقت بشرط أن تقتنع الأم بما سبق وتقلل من قلقها وخوفها دا كان رأي دكتور اطفال متخصص و بالنسبة لرأيي ممكن تخلي ولادك يشاركوا في صنع الاكل و يعملوا اكلات الوانها كتير و ممكن يعملوا منها اشكال.

    كما ان هناك بعض الارشادات المساعدة تشمل :

    – تقديم الفواكه و الخضروات في أطباق ملونة تجذب انتباه الطفل .
    – يجب الحديث مع الطفل بشكل يومي عن قصص ابطال مفضلين له من الكارتون او القصص و كيف أنهم يتناولون الطعام المفيد ليكونو اقوياء .
    – عدم تقديم الأكل بعد الشوكولاتة و البطاطس لأن الطفل يكون قد شبع .
    – تحديد كمية منخفضة من البطاطس و الشوكولاتة و الحزم مع الطفل في التحكم في كمياتها بدلاً من اجباره على تناول اطعمة اخرى .
    – عند ضبط كميات البطاطس و الشوكولاتة سوف يحاول الطفل تلقائياً اشباع جوعه بالأغذية الاخرى المتاحة .
    – رغم ان هذا الأمر يجب ان يتم برفق لكنه ايضاَ يجب ان يكون في اطار سياسة حازمة لضبط النظام الغذائي ولا تستجيب للابتزاز العاطفي للطفل .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

‫أضف إجابة