كيفية زيادة هرمون الذكورة ؟ وما أنسب دواء فعال لذلك ؟

سؤال

السلام عليكم لو سمحت يا دكتور كيفية زيادة هرمون الذكورة ؟ وما أنسب دواء فعال لذلك ؟ أرجو الإهتمام والرد على إستفساري و لكم جزيل الشكر .

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك اخى الفاضل :

    مامعنى نقص التستوستيرون؟
    الجسم البشرى يتعامل مع الهرمزنات من خلال نسبة محدودة بين الطبيعى وغير الطبيعى لذلك فإن أى تغيير ولو كان طفيف فإنه يؤثر على الجسم على المستوى الخلوى والنسيجى والعضوى أيضا ، يتم قياس نسبة الهرمون فى الصباح والقياس صعب بشكل عام نظراً لأن النسبة تتغير بشكل مستمر وتتراوح النسبة الطبيعية فى الذكور من 270 -1070 نانوجرام لكل عشر لتر دم وتختلف النسب المرجعية من معمل إلى أخر بشكل بسيط وفى الأناث تقل هذه النسبة جداً لذلك يصعب قياسها جداً وتقل هذه النسب مع التقدم فى السن ولا يبدو أن سن اليأس يلعب دوراً هاماً فى تقليل نسبة التستوستيرون لدى النساء بشكل واضح.

    لماذا تنخفض نسبة التستوستيرون؟
    تتعدد الأسباب فى ذلك فقد يكون السبب فى نظام الأشارة الذى يحفز أعضاء التناسل من الهيبوثلامس والغدة النخامية , أو الأعضاء المصنعة للهرمون نفسها, أو حتى البروتين الحامل للهرمون وينقسم النقص إلى نوعين:
    -الأعضاء المنتجة للهرمون : قد تكون مصابة بما يسمى hypogonadism والذى يعنى إنخفاض فى نشاطها وعند ذلك يكون سبب نقص الهرمون هو سبب “أوليّ” primary.
    -الأعضاء المنظمة: يسمى النقص وقتها “ثانوي” secondary عندما يتعلق بالغد النخامية.
    -الأعضاء المنظمة : يسمى النقص “المستوى الثالث”tertiary عندما يتعلق بالهيبوثلامس.

    وأهم أسباب النقص الأولى للتستوستيرون :
    الخصية المعلقة والتى تفشل فى إفراز الهرمون ، إصابة كيس الصفن ، العلاج الكيميائى والأشعاعى للسرطان ، التقدم فى العمر حيث نقص التستوستيرون يؤدى لضعف الأنتصاب وفقدان كتله العظام والعضلات , إلتهاب الخصية نتيجة النكاف والذى يؤدى لتدمير أجزاء من الخصية ، عيوب جينية مثل حالة كلاينفلتر وأيضا فى النساء حالات فشل المبايض أو فى حالة إزالتها.

    بالنسبة للنقص الثانوى والمستوى الثالث : أورام الغدة النخامية أو علاج الأورام القريبة منها ، العيوب التكوينية فى الهيبوثلامس , نقص نسبة إنسياب الدم لهذه الأعضاء فى حالات النزيف الشديد مثلا ، الألتهابات الشديدة فى حالات السل مثلا ، الأيدز والتعاطى الغير طبى للهرمونات فى حالات الرياضيين.
    إلى جانب أنه يجب ملاحظة أنه فى حالات السمنة فإن نسبة التوستستيرون تقل نتيجة تحول معظم نسبته الى أستروجين وتتم هذه العملية بشكل طبيعى أصلاَ فى الجسم فى الخلايا الدهنية وفى حالات السمنة زيادة عدد الخلايا الدهنية يؤدى لزيادة عمليات التحويل وبالتالى نقص نسبة التوستستيرون.

    ماهى أعراض نقص التستوستيرون؟
    يؤدى نقصان التستوستيرون أثناء فترة الحمل إلى تأخر نمو الأعضاء التناسلية عند الجنين من قضيب وخصيتين وكيس الصفن أو نمو اعضار غير كاملة أو غير محددة كذكر أو أنثى ، فى مرحلة المراهقة أو ماقبلها يكون هناك تأخر فى النمو الجنسى للذكر حيث يمتنع نمو العضلات، تغير الصوت ، ونمو الشعر الذكورى إلى جانب زيادة حجم الثدى وفشل فى نضوج القضيب والخصيتين ،وفى مرحلة البلوغ ومابعد ذلك يؤدى ذلك لتغيرات فى النشاط الجنسى يظهر فى شكل عقم ، ضعف الأنتصاب ، فقدان الشعر و فقدان كتلة العضلات وهشاشة العظام.
    فى الإناث يظهر النقص على شكل نوبات حارة ، فقدان فى الرغبة الجنسية ، ومشكلات فى النوم إلى جانب حالات محتملة من فقدان كتلة العضلات وهشاشة العظام أيضاً.

    متى أحتاج لاستشارة الطبيب؟
    فى مرحلة الطفولة الفحص الطبى المستمر للخصيتين والتأكد من مكانهما داخل كيس الصفن ، فى مرحلة المراهقة من الضرورى ملاحظه الأبن وتطور صفاته الجنسية من ظهور الشعر وتغير الصوت وزيادة حجم العضلات ، فى مرحلة البلوغ يتجه معظم الذكور للطبيب فى حالات المشاكل الجنسية… أما فى حالة الأناث فتحتاجين للأستشارة إذا كنتِ تعانين من فقدان الرغبة الجنسية .

    كيف يتم تشخيص الحالة؟
    معظم الأعراض المذكورة هى أعراض عامة لا تؤكد التشخيص بشكل يقيتى وتشتبك مع أمراض أخرى وبشكل عام يكون التشخيص من خلال التاريخ الطبى والفحص الجيدى إلى جانب بعض التحاليل من الدم ومن المهم التركيز على السن الخاص بالحالة فالعديد من الحالات تم تشخيصها فى الطفولة نتيجة ملاحظه الأبوين وجود مشكلة فى نمو الطفل . إذا شك الطبيب فى وجود إنخفاض فى التستوستيرون فسيطلب قياس نسبته فى الدم والتى عادة ما تقاس في الصباح الباكر وإذا تم تاكيد التشخيص فعادة يطلب الطبيب فحوصات أخرى لتحديد سبب النقص وعلاجه.

    ماهو علاج إنخفاض نسبة هرمون التستوستيرون؟
    يبدأ علاج الحالة اولا بمعرفة سبب النقص ثم علاج نقص الهرمون نفسه وذلك على حسب الجنس:
    – فى الرجال : يعالج النقص بإعطاء مكملات هرمونية من التستوستيرون على شكل حقن فى العضل مرتان فى الاسبوع وهناك أشكال أخرى على شكل جل أو رقع طبية على الجلد وتختلف الطرق ولكل منها مزايا وعيوب يمكنك أن تناقشها مع طبيبك وتختار الأفضل لحالتك.

    – فى النساء :لا يوجد حتى الأن أدوية خاصة بعلاج النساء ولكن بعض الأطباء ينصح باستخدام أجزاء صغيرة من رقع علاج الرجال أو كميات أصغر من الجل ولكن لم يثبت مدى تاثير هذه العمليات حتى الأن

    مضاعفات نقص التستوستيرون : يتوقف ذلك على المرحلة السنية التى يحدث فيها النقص ففى مرحلة الطفولة سيمنع ذلك نمو الجسم بشكل عام والنمو الجنسى بشكل خاص ، فى مرحلة المراهقة لن تظهر الصفات الجنسية ولن تبلغ الأعضاء الجنسية وفى مرحلة البلوغ سيصاحب ذلك مشكلات جنسية فى الإنجاب والعلاقة الزوجية بشكل عام.

    طرق الوقاية : معظم أسباب النقص تنحصر بين أورام ومشكلات جينية وذلك لا يمكن منعه أو الوقاية منه ولكن بعض الأسباب الأخرى مثل السمنة وتناول الهرمونات بدون استشارة يمكن تجنبه لمنع نقص الهرمونات .

    التطور المستقبلى للحالة وعلاجها يعتمد على تشخيص المرض والبدء فى استخدام العلاج المكمل بالتستوستيرون وبمجرد البدء فى العلاج فإن الأعراض ستتحسن بشكل واضح والأستمرار سيجنبك مشاكل فقدان العضلات وهشاشة العظام.

    اما بالنسبة لاسم الدواء ، عذرا اخى الفاضل ، حرصا منا على ان يتلقى كل مريض الرعاية الطبية المناسبة لا توفر ادارة الموقع اسماء العقارات التجارية ، و ذلك حرصا منا على ان يتلقى كل مريض العلاج المناسب لحالته بعد حصوله على الفحص الطبى المباشر و اجراء الفحوصات المعملية اللازمة للتشخيص .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة