هل يوجد كريم يستخدم في تضييق المهبل ؟ما هو ؟ وما هي كيفية استخدامه ؟ وهل هناك أضرار منه ؟

سؤال

السلام عليكم..أود الاستفسار عن تضييق المهبل فهل يوجد هناك كريم مخصص لذلك أو يساعد على ذلك ؟ وإذا كان يوجد فما هو ؟ وما هي طرق أو كيفية الاستخدام  والوقت المناسب لذلك ؟ وهل هناك أضرار محتملة منه ؟ أو هناك نصائح بغير ذلك ؟ أرجو التوضيح والإفادة ولكم جزيل الشكر.

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    نود التوضيح اخى الفاضل انه من الطبيعي بعد الولادة ان يحدث زيادة في فتحة المهبل ، و يفترض بهذا ان ينتهي في غضون أسابيع قليلة من الولادة .

    و رغم أن اتساع المهبل لا يعود للحجم السابق بنسبة 100% في جميع الاحوال ، إلا أنه من المفترض و الطبيعي ان يعود لنطاق مقارب لما قبل الولادة بما لا يسبب مشكلة من الناحية الصحية للأم و ولا يسبب مشكلة من ناحية العلاقة الزوجية .

    و اذا استمرت هذه الحالة يكون هناك طريقين للعلاج :

    أولاً : الانتظام على تمارين الحوض :
    تساعد تمارين الحوض المسماة تمارين كيجل على زيادة الانقباض العضلي لجدار المهبل بما يساعد على عودته لحجم الطبيعي اذا تم ممارسة هذه التمارين بانتظام .

    و عن تمارين كيجل ( نرجو من زوجتك قرائتها )
    الميزة الكبيرة فى هذه التمارين انه يمكن لأى أحد ان يقوم بها وفى اى مكان دون ان يعرف المحيطين حتى انك تقومين بهذه التمارين !

    – فى حالة جلوسك او استلقائك ابدئي بقبض وبسط العضلات التى تستخدم فى وقف ادار البول , سوف تشعرين بانقباضات خفيفة فى اسفل الحوض فى منطقة القناة البولية والشرج , واذا أحسستى بانقباضات فى المعدة او عضلات المؤخرة فهذه ليست العضلات الصحيحة التى يستهدفها التمرين.

    – عندما تحددى العضلات الصحيحة ابدئي بعمل انقباض لمدة 3 ثوان ثم انبساط لمدة 3 ثوان بالتبادل.

    – كررى هذه التمرين لمده 10-15 مرة فى كل محاولة بحيث تتكرر على مدى 3 مرات يوميا فمن المهم الالتزام بتكرار التمارين بشكل منتظم حتى تحصلى على الإستفادة الكاملة من هذا النظام فكلما زادت عدد مرات التمرين كلما أصبحت الفائدة أكبر وأكثر وضوحا.

    – قد يطلب الطبيب منك القيام بهذه التمارين تحت اشرافه حتى يتاكد من استخدامك للعضلات الصحيحة عن طريق نظام طبى يسمى biofeedback حيث يمكنك ان ترى , تحسن , وتسمع مايؤكد على دقة القيام بالتمرين ومكانه.

    للمزيد من المعلومات نرشح قراءة المقال التالي :

    تقوية عضلات الحوض : تمارين كيجل
    https://estisharty.com/articles/a-821

    ثانياً : الحل الجراحي :
    في بعض الحالات يكون اتساع المهبل راجع لمشكلة مرضية تتطلب اجراء جراحة بسيطة لتضييق المهبل من خلال غرز في القناة المهبلية تساعد على عودتها للحجم الطبيعي .

    و هذا الحل تقرره الطبيبة المتابعة للحالة اذا فشلت الحلول الأخرى .

    بالنسبة للكريم , فالموقع حاليا لا يشمل قاعدة بيانات بأسماء أدوية او مستحضرات طبية حرصا مننا على سلامة زوارنا , ولابد ان يتم وصف الدواء من قبل الطبيب المعالج .

    مع خالص تمنياتنا بحياه زوجيه سعيده .

‫أضف إجابة