سؤالي عن فحص ماقبل الزواج ، حيث تقدم لابنتي احدى أقاربنا .

سؤال

سؤالي عن فحص ماقبل الزواج ، حيث تقدم بالزواج من ابنتي شاب يعتبر ابن عمي ويبلغ من العمر 26 عاما ، يقيم في لندن وابنتي تقيم في الأردن ، نود الاستفسار عن امكانية اجراء الفحوصات الطبية اللازمة قبل الزواج ، علما أنهما لن يتمكنا من الاجتماع سويا قبل الزواج ، سؤالي : هل يمكن طلب فحوصات معينة من الشاب وما هي قبل المباشرة باجراءات عقد القران ، أم يجب/يشترط أن يتم الفحص بحضورهما معا . كل التحية والتقدير .

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات ….

    فحوصات قبل الزواج لا تشمل الفحوصات المعملية فقط ، بل يجب أن تتضمن أيضاً المشورة النفسية للزوجين للحصول على حياة زوجية سعيدة ، يقوم الطبيب أو الأخصائي النفسي بالتحدث مع الزوجين عن المشاكل التي قد تواجههم أثناء بداية الزواج .

    ما أهمية الـ فحوصات قبل الزواج ؟

    التحدث مع الزوجين قبل الزفاف يشمل العديد من الأمور للتحدث عنها ، وتشمل :

    الأمور المالية.
    كيف يمكن التعامل مع الزوج أو الزوجة ؟
    التحدث عن المعتقدات و القيم ، و تصحيح المعتقدات الخاطئة لدى الزوجين.
    كيف يمكن الاستعداد للحصول على طفل ؟
    كيفية صنع القرار .
    التعامل مع الغضب.
    أما بالنسبة لـ فحوصات قبل الزواج المعملية ، فيلجأ الأطباء لإجرائها للتأكد من

    عدم الإصابة بالأمراض المنتقلة جنسياً.
    الحد من بعض أمراض الدم الوراثية مثل ( الثلاسيميا ).

    ما هي فحوصات قبل الزواج ؟

    فحص الإيدز و الأمراض المنتقلة جنسياً

    يقوم الطبيب المعالج باجراء فحص للإيدز ( نقص المناعة البشرية )، و التهاب الكبدي الوبائي ب حيث تنتقل الأمراض السابقة من خلال العلاقة الزوجية وهو فحص هام جدًا من ضمن فحوصات قبل الزواج.

    فعند اكتشاف إصابة أحد الزوجين بالتهاب الكبدي الوبائي ب يتم إعطاء الشريك تطعيم ضد الالتهاب الكبدي الوبائي ب عن طريق 3 جرعات قبل الزواج حتى نمنع إصابة الشريك بالتهاب الكبدي الوبائي ب .

    من الأمراض المنتقلة جنسيا الزهري ، السيلان ، التهاب المهبل البكتيري ، والثآليل الجنسية ، و يتم علاج الأمراض السابقة قبل الزواج تجنبا لإصابة أحد الزوجين منها .

    تحديد فصيلة الدم ، وكذلك عامل ريسس (RH )

    يقوم الطبيب المعالج بأخذ عينة من الدم لتحديد فصيلة الدم الخاصة بالزوج و الزوجة ( A ، B ، AB ، O ) و لكن الأهم من تحديد فصيلة الدم هو تحديد عامل ريسس ، فإذا كان عامل ريسس لدى الأم سالب ، ولدى الأب موجب فيتم انتاج أجسام مضادة كوسيلة دفاع من الجسم ، وتعمل على مهاجمة خلايا الدم الحمراء للجنين فتؤدي لوفاة الأجنة.

    فحوصات الأمراض الوراثية في الدم

    يتم اجراء بعض فحوصات الدم للتأكد من الخلو من أمراض الدم الوراثية ، وخاصة عند زواج الأقارب ، ومن أهم أمراض الدم الوراثية الثلاسيميا ، و فقر الدم المنجلي

    فعند اصابة أحد الأفراد بفقر الدم المنجلي و كان الشريك حامل لجين فقر الدم المنجلي فإن هناك احتمالية لإصابة الأطفال بفقر الدم المنجلي ، أما في حالة عدم إصابة الشريك بفقر الدم المنجلي ، فإن هناك احتمالية لأن يكون الأطفال حاملين للجين فقط ، ولا تظهر عليهم أعراض المرض.

    فحوصات الخصوبة

    تقوم بعض الدول باجراء فحوصات للخصوبة ، و لكنها ليست إلزامية في بعض الدول الأخرى ، وتشمل الفحوصات فحص هرمون LH ، FSH وهرمون البرولاكتين ، هرمون الإستروجين ، هرمون التوستيستيرون ، فحص السائل المنوي للرجل ، واجراء فحص على منطقة الحوض للسيدات.

    فحوصات لبعض الأمراض الوراثية

    فحوصات بعض الأمراض الوراثية ليست إلزامية ، ولكن ينصح الأطباء باجراء بعض الفحوصات للأمراض الوراثية ، وخاصة عند زواج الأقارب ، ومن أهم تلك الأمراض

    فحص لمرض السكري
    اختبار لمرض ضغط الدم

    تمنياتنا بالزواج السعيد

‫أضف إجابة