عندي مشكلة شخصية واضح انها نرجسية ج

سؤال

عندي مشكلة مع شخصية واضح انها نرجسية جدا من الصفات اللي قريتها في تفسيراتكم السبب الرئيسي اللي بحاول اوصله في اني احل المشكلة دي اني في طريقي للأرتباط بيها أو الحقيقة انا مرتبط بيها جدا وبسعى للزواج منها وللأسف مش قادر اقتنع انها فعلا مؤذية ليا واني ممكن احاول اتعامل معاها في المستقبل بشكل من الاشكال اظن لكل شخصية مفاتيحها وطريقة التعامل معها بشكل معين يخلي الحالة الخاصة بيها تكون صحية وغير مؤذية بشكل ما انا محتاج اعرف اذا كانت المفاتيح دي هقدر اتعامل معها ولا لأ

إجابات ( 2 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    سنوضح لك مجموعة أشياء أو أفعال لا يمكنك القيام بها مع الشخصية النرجسية :

    الانخداع بصورتهم عن أنفسهم
    الصورة الذاتية هي كل شيء عند النرجسيين، فهم يعملون بجد لتقديم صورتهم بشكل يدل على التفوق والعبقرية، وأن يظهروا بمظهر الغامضين، لتظل تتساءل عنهم، لكن في الحقيقة، تعاني الشخصية النرجسية من انعدام الأمان الشخصي إلى حد كبير، وتقوم بإخفاء هذا الأمر بمهارة، فلا تنخدع فليس كل ما يلمع ذهب.

    إعطاء المعلومات الشخصية
    إعطاء المزيد من المعلومات الشخصية عنك لشخصية النرجسية، يعطيهم الفرصة لإيذائك، فهذا الشخص يستخدم تلك المعلومات لينال منك، فلا تمنحه السلاح ليقوم بضربك، فالنرجسي إما يريد إذلالك أو التلاعب بك، فلا تعرض نفسك للخطر.

    تبرير أفكارك أو مشاعرك أو أفعالك
    تحاول الشخصية النرجسية أن تجعلك تتساءل عن حقيقتك، وأن تدافع عن نفسك، من خلال توجيه أسئلة مدروسة لك، كما لو كنت بحاجة إلى شرح نفسك لهم، في محاولة منهم لهدمك، لذا أهم ما عليك فعله، هو الابتعاد عن التبرير أو الدفاع عن نفسك، فكل ما يهتم به النرجسي، هو التنافس لا التواصل، وأن يتفوق عليك لا أن يستمع لك.

    التقليل من أثر سلوكهم المختل عليك
    إن سلوك الشخصية النرجسية قائم على خدمة نفسه، وجذب مزيد من الاهتمام والانتباه له، وقد يمتص طاقة من حوله، باستنزافهم في الصراعات والجدل، فحاول أن تقلل من تورطك معه في الجدل و المشاحنات، ولا يعني هذا تجاهل أفعاله السيئة، بل التغاضي عن بعض استفزازاته الصيبيانية.

    أن تتوقع منهم أن يتحملوا المسؤولية
    يلقي النرجسيون باللوم على الآخرين، ونادرا ما يعتذرون أو يعترفون بالخطأ، فلديهم اعتقاد أنهم في مكانة أكبر ممن حولهم، ولديهم حقوق أكثر من غيرهم، لذا حملهم على الاعتراف بخطئهم في حقك أمر مستحيل، لكن يمكنك مواجهتهم بخصوص أخطائهم، إن كنت بحاجة لهذا، فقط لا تتوقع منهم أن يسمعوا لك، أو يعتذروا لك.

    القيم المشتركة
    لا تتوقع أن يكون النرجسي شخص متعاطف مع الأخرين، فقد تشعر بخيبة الأمل لذلك التوقع، فهو ينظر للناس، باعتبارهم مصدر لسعادته، وليسو أشخاص على قدم المساواة معه، فهو يستخدم الكلمات كأدوات أو أسلحة في معركة، ومعرفة هذا تحررك من التوقعات الكاذبة، وتسمح لك بوضع الحدود بينكم.

    التغلب عليهم في لعبتهم الخاصة
    قد يكون الأمر مغريا، ولكن تذكر: لقد قضى معظم النرجسيين حياتهم في إتقان التلاعب بالأخرين، خاصة مع شعورهم بالهشاشة، وخوفهم من التعرض للإهانة، ونتيجة لذلك، اعتادت أن تبذل هذه الشخصية الكثير من الجهد، للحفاظ على صورتها، فلا تتخيل أن تنتصر عليهم في معركة كلامية، فهم محترفون في ذلك النوع، وقد يلحقوا بك الأذى.

    أن تأخذ أفعالهم بشكل شخصي
    يستغل النرجسيون أي شخص يستطيعون استغلاله، حتى لو كان أقرب الأشخاص إليهم، ولكن هناك القليل من الأفراد المحصنون ضد تلاعبهم، نعم مؤلم ما قد يفعلونه لك، إلا أنهم لا يستهدفونك أنت بشكل شخصي، فالنرجسي سيقوم بهذا لأي شخص يوقعه الحظ في يده.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

  2. كنت محتاج اعرف طريقة التعامل مع الشخصية الحدية في حالة ان يكون فيه ارتباط عاطفي
    الشخصية انثى …..
    في نفس الوقت انا شخصية مصنفة OCD من الطبيب هل فيه امكانية وجود طريقة للتعامل مع الشخصية الحدية لانجاح العلاقة او الموضوع مستحيل لان الشخصية اللي مرتبط بيها وحالتها الشخصية الحدية بتقوم باستنفاز طاقتي بشكل كبير ماديا وعاطفيا وحقيقي انا محتاج طريقة صحية لموازنه العلاقة بشكل صحي

‫أضف إجابة