عندى نزيف فى اللثة من سنين حتى لو اكلت

سؤال

عندى نزيف فى اللثة من سنين حتى لو اكلت موزة وساعات الاقى السنة تنزف لوحدها ولو نمت الاقى دم متكتل على السنان رائحة الفم كريهة عملت تنضيف الجير واخدت مضاد حيوة ومافيش فايدة واثناء الحمل بدات اللثة تفك عن كذا سنة يعنى فى فرق بين السنة واللثة وفى تسوس فى السنة من ورا اللثة هل فى علاج للثة ولا مافيش امل وعلاج لرائحة الفم وهل التسوس دا معناه انه وصل لجدور السنة ولكم جزيل الشكر

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    نزيف الاسنان له العديد من الاسباب اشهرها واكثرها شيوعا وجود التهابات باللثه نتيجه عدم الاهتمام بنظافه الاسنان عموما والتى تتطلب علاج مكثف وتدخل سريع لان مضاعفات تركها دون علاج شديده جدا .

    هناك ايضا اسباب نقص فيتامين ك او فيتامين ج , امراض سيوله الدم وتكسير الدم و استخدام ادويه السيوله , امراض الكبد , وسرطان الدم .

    يرجى مراجعه طبيب اسنان لفحص حاله اسنانك واللثه بشكل مباشر لتحديد درجة تقدم الحالة و بناء عليه وصف الخطة العلاجية المناسبة .

    لكن بشكل عام فإن هذه النصائح تساعد على تقليل مشكلة نزيف اللثة :

    -نظّف أسنانك مرتين علي الأقل يوميا .تاكد من اتباع الطريقة المناسبة لذلك.
    -استخدم الخيط مرة يومياً .حيث يعتبر الخيط “الحرير” من اهم الوسائل للحماية ضد مشكل اللثة الآن ومستقبلا.
    -اتباع نظام غذائي متوازن, بما في ذلك الكثير من فيتامين سي والكالسيوم، مما يقلل احتمالات الاصابة بنزيف اللثة .
    -توخ الحذر حول الأطعمة أو المشروبات الساخنة جدا و الباردة جدا ان كنت تعاني من مشاكل ف اللثة.

    على الجانب الاخر و بخصوص مسألة انحسار اللثة . .

    من أهم اسباب المشكلة :

    1- التهاب الانسجة الداعمة : ويحدث ذلك عن طريق أنواع من البكتيريا التى تؤدى لتجمير نسيج اللثة والأنسجة الداعمة للسن وحتى العظام حيث أن أمراض اللثة هى أهم أسباب انحسارها.

    2-عوامل جينية : بعض العوامل الوراثية قد تجعلهم أكثر عرضه لانحسار اللثة بغض النظر عن مدى إهتمامك بنظافة الفم

    3- تنظيف الأسنان بشكل عنيف : إذا كنت تنظف أسنانك بشكل غير صحيح أو تعتقد أن العنف فى التنظيف سيجعلها أكثر صحة فليس ذلك صحيحاً فإن هذه العوامل تؤدى لفقدان الطبقة السطحية للأسنان وتعرض اللثة للألتهاب والأنحسار .

    4- اهمال النظافة : إهمالك لتنظيف الأسنان وإستخدام الخيط الطبى يجعل المواد الغذائية المتكومه بين الأسنان تتحول إلى مادة صلبة لا يمكن إزالتها إلا عن طريق أجهزة طبية معينة وإهمالها يؤدى لأنحسار اللثة وإلتهاباتها .

    5- التغيرات الهرمونية : بالنسبة للإناث فإن التغيرات الهرمونية المختلفة أثناء فترات البلوغ والحمل وما إلى ذلك يجعل الأسنان أكثر حساسية وعرضه للإلتهاب وانحسارات اللثة .

    6-التدخين : الذى يسبب تكون طبقات مضرة على الأسنان تتحول مع الوقت لمواد صلبة تؤدى لتباعد اللثة .

    7- طحن الأسنان والجزّ عليها : مثل هذه الأفعال تؤدى لزيادة الضغط الواقع على الأسنان.

    8- لأسنان الملتوية : عدم إنتظام الأسنان أو إلتواؤها يودى لعدم توزيع الضغط بشكل متساوى على الأسنان كلها مما يؤدى لزيادى الضغط على اللثة والعظام.

    9- ثقب الشفاه أو اللسان : إستخدام الحلى فى ثقب اللسان أو الشفاه يؤدى للإحتكاك المستمر مع اللثة مما يؤدى لإلتهابها وإنحسارها.

    بالنسبة للنوع البسيط من إنحسار اللثة فيقوم الطبيب بإستخدام أدوات طبية معينة بتنظيف الأسنان من تراكم المواد الصلبة والجيوب فيما بينها وصقل وتنعيم جذور الأسنان لجعلها أكثر صعوبة للبكتيريا فى الغلتصاق بها كمان أستخدام المضادات الحيوية أيضاً قد يساعد على التخلص من الإلتهابات والإصابات البكتيرية فى منطقة بين الأسنان وبين السن واللثة.

    أما فى الحالات المقتدمة التى لا يصلح معها التنظيف العميق نتيجة حدوث تدمير شديد للعظام والأسنان فإنه قد تحتاج لإجراء جراحة لإصلاح الأجزاء المصابة.

    الأهتمام بنظافة الأسنان وإستخدام الخيوط الطبية يومياً هو الطريق الأفضل كمان أن اإلتزامك بفحص أسنانك مرتين سنوياً على الأقل شئ مهم فى الوقاية وإذا كنت مصابا بالفعل فقد تزيد عدد زياراتك حسب الحالة .

    أستخدم فرشاة ناعمة الأطراف واسأل الطبيب عن أفضل طريقة لتنظيف الأسنان بشكل سليم , وإذا كانت مشكلتك فى عدم انتظام أسنانك فاستشر الطبيب عن إجراء التقويم المناسب لك.
    ه يمكنك مطالعه المقالات التاليه :

    10 أخطاء نقع فيها أثناء غسل الاسنان
    https://estisharty.com/articles/a-853

    نزيف اللثة أثناء تنظيف الاسنان!!
    https://estisharty.com/articles/a-585

    انحسار اللثة: لماذا أصبحت أسناني اكثر ظهورا؟
    https://estisharty.com/articles/a-854

    مع تمنياتنا بوافر الصحه

‫أضف إجابة