علاج للكحة

سؤال

انا حامل في الشهر السابع .. واصابتني كحة شديدة جدا جدا مسببة الم في الصدر طوجافة حتى نزلت لي الجنين وفضلت تنزل ما بعرف موية او بول .. افادكم الله افيدوني

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    من الضروري اجراء اشعات على الصدر و مزرعة بكتيريا للبلغم الناتج عن السعال من اجل تحديد السبب وراء هذه المشكلة الطويلة ، و عرض النتائج على طبيب امراض صدرية كي يتمكن من تحديد السبب الاصلي و التشخيص النهائي وراء هذه المشكلة .

    لنصائح الخمس لـ علاج السعال في المنزل :

    شرب الكثير من السوائل
    إن عدوى الجهاز التنفسي العلوي مثل البرد أو الأنفلونزا يسبب الرشح الخلفي للأنف مما يسبب انسياب الإفرازات الإضافية إلى الجزء الخلفي من الحلق، مما يؤدي إلى تهيج الحلق و أحياناً يسبب السعال . كما إن شرب السوائل يُساعد على تقليل كثافة المخاط في الرشح الخلفي للأنف .

    كما يقول أيضاً : ” أن شرب السوائل يُساعد أيضاً على علاج السعال و الحفاظ على الأغشية المخاطية رطبة، وهذا يعد مفيداً بشكل خاص في فصل الشتاء عندما تكون المنازل جافة، هذا الجفاف الذي قد يكون سبب آخر للسعال”

    تناول المشروبات الساخنة و مهدئات السعال
    جرب نقاط المنثول لعلاج السعال حيث أنه يخدر الجزء الخلفي من الحلق، الأمر الذي من شأنه أن يُقلل من السعال . ايضاً شرب الشاي الدافئ مع العسل يمكن أيضاً أن يُساعد على تهدئة الحلق، الأمر الذي دعمته بعض الأدله الإكلينيكية “.

    أخذ حمام ساخن و استخدام مرطبات الهواء الجاف
    يمكن للحمام الساخن أن يساعد في علاج السعال من خلال تخفيف إفرازات الأنف، و يساعد بخار الحمام الساخن في تخفيف السعال ليس فقط الناتج عن نزلات البرد و لكن أيضاً الناتج من الحساسية و الربو الشُعبي .

    و يعد التدخين بالتأكيد هو أسوأ مثير في الهواء، فإن جميع المدخنين تقربياً يجب أن يصابوا في النهاية بسُعال التدخين المعتاد، و كذلك فإن كل من يحيط بالمدخن يعانون من بعض تهيج في الجهاز التنفسي .

    اسباب تجعل السعال او الكحه لا تتحسن بالعلاج:

    1-السعال المصاحب لنزله برد او مرض الانفلونزا :
    من اكتر الاسباب للسعال هو الاصابه بالانفلونزا وحتي بعد العلاج من الانفلونزا يستمر السعال لاسابيع وذلك بسبب التهاب البلعوم او الحلق عن طريق الفيرس المسبب لمرض الانفلونزا

    2-امراض صدريه مسببه للسعال :
    يعتبر الربو الشعبي او حساسيه الصدر من الامراض المسببه للسعال المزمن نتيجه التعرض للماده المسببه الحساسيه والتي تعمل علي تهيج الشعب الهوائيه ويجب تجنب هذه المواد . وكذلك الارتجاع الحمضي المريئي واثناء انقطاع النفس يسبب سعال مزمن .

    3- التوتر:
    مع ضغوط الحياة اليوميه وتزايد فترات التوتر تزيد مده السعال ويختفي هذا السعال انثاء النوم ويقل مده السعال مع الانتهاء من التوتر

    4- الاستخدام المفرط لبخاخه احتقان الانف :
    من الاخطاء الشائعه استخدام البخاخه بصوره مفرطه فيجب الا يزيد استخدام البخاخه عن 3 ايام لان استخدامها لفتره طويله يعمل علي التهاب الاغشيه الانفية واستمرار السعال

    5-عدم شرب سوائل بكميه كافية :
    ان شرب السوائل يقلل من حدة السعال ومدته مثل العصائر والمياه ولكن يجب الابتعاد عن القهوه والمشروبات التي تحتوي علي كافيين لان الكافيين يصيب الجسم بالجفاف والذي لا يساعد في علاج السعال المزمن .

    ان السعال المزمن يصيب جميع الاعمار من الاطفال حتي كبار السن فلذلك اذا كنت تعاني من الاصابه بالسعال المزمن لفترة تزيد عن 8 اسابيع فيجب زيارة الطبيب لمعرفه السبب .

    ويجب استشاره طبيب اذا كنت تعاني من الاعراض الأتيه:

    · في حاله الارتجاع الحمضي المريئي
    · .حرقه الفؤاد(الحموضة)
    · .سعال مستمر
    · الطعم الحامض في الفم
    · .رائحه الفم الكريهه

    اما في حاله انقطاع النفس اثناءالنوم :

    · الارق
    · الصفير اثناء النوم
    · النوم اثناء النهار
    · الاختناق بالليل.

    خالص تمنياتنا بالشفاء االعاجل ان شاء الله

‫أضف إجابة