ما هي طرق علاج فقر الدم عند الاطفال ؟ و ما هي خطورته ؟

سؤال

السلام عليكم ما هي خطورة فقر الدم عند الاطفال ؟ فبنتي عمرها سنة و 6 شهور وزنها 11.5 كيلو و طولها 82 سم و تحليل الهيموجلوبين في الدم عندها ضعيف جدا 8.2 و أعطوني علاج اسمه Ferrolet تأخذ منه كل 12 ساعة 3 سم و مع الأكل ، أنا قلقة جدا من الخوف عليها مع العلم من قبل 4 أشهر فحصت لها كان 10.8 لكن أريد أن أعرف هل ممكن أن يكون لا سمح الله عندها أمراض بسبب ضعف دمها و هل هناط نظام غذائي معين يمكن أن أتبعه لها حتى يرتفع دمها بشكل سريع و ممكن تعطوني جدول أتبعه حتى لا تسوء حالتها و بارك الله فيكم .

إجابات ( 2 )

  1. سؤال بنتي تنطق كلمات قليلة ونصحوني باللمناضة هل الليمون سيأثر على كلامها ؟

  2. مرحباً أختي الفاضلة ،

    لا داعي للقلق الزائد بإذن الله ؛ حيث أن مشكلة طفلتك هي مشكلة شائعة بنسبة ليست بالقليلة و تنتج في الاساس من افتقاد الطفلة للحصول على كميات ملائمة من الحديد في غذائها اليومي مما يؤثر على صناعة الهيموجلوبين الذي يدخل في تكوينه الحديد بشكل اساسي .

    الدواء الذي تحصل عليه ابنتك حاليا هو مقوى غذائي يحتوي الحديد ، و بالتأكيد فإن الأطباء المتابعين للحالة قد وصفوه بجرعات ملائمة لتعويض نقص الحديد و تأكدو من عدم وجود اي امراض خطيرة لا قدر الله .

    ليس هناك نظام غذائي بعينه يجب ان تتبعه الطفلة ، و لكن هناك ارشادات عامة عليك مراعاتها :
    1 – اجعلى الخضروات المسلوقة و الفواكه جزء اساسي من تغذية الطفلة اليومية .
    2 – تأكدي من نظافة الأكل و الأدوات لتجنب ااي تلوث يصيب الطفلة لا قدر الله .
    3 – ضيفي لغذاء الطفلة يومياً قدر من النشويات مثل البطاطس المهروسة لأمداد جسمها بالطاقة .

    و أهم ما يجب ان تفعليه هو الانتظام على الدواء لا اكثر و سوف يقوم يمساعدة الطفلة ان شاء الله .

    بخصوص النطق ، فمن الطبيعي ان يكون الطفل بنهاية السنة الأولى ينطق كلمات قليلة , و كل ما عليك هو أن تهتمي بالكلام مع الطفلة دوماً لأنك هذا يعتبر من أفضل طرق تعليم الطفل الكلام ، و عدم تركها وحدها لفترات طويلة .

    اما الليمون فليس له علاقة بتطور الكلام لدى الاطفال .

    و في النهاية نود ان نؤكد عليك مرة اخرى ان هذه الامور تحدث للاطفال عامة و لا داعي للقلق بإذن الله و بانتظامك على الدواء فسوف تتحسن حالتها يوم وراء يوم .

    و نرحب بأي استفسارات اخرى لك و نتمنى ان يوفقنا الله لمساعدتك .

    مع خالص تمنياتنا بدوام الصحة و العافية لك و لطفلتك .

‫أضف إجابة