أجريت منظار قولون وأريد معرفة علاج زوائد القولون

سؤال

السلام عليكم وجدت عندي زوائد القولون و أخذوا عينة و قالوا أنها سليمة و الحمد لله . و لكن قالوا لابد من إزالتها جراحيا و أنا متردد قليلا فما هو علاج زوائد القولون ؟ علما بأن حجمها 30 سم . أرجوا الرد و لكم جزيل الشكر .

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    كما نفهم فإنك تقصد وجود زوائد في منطقة القولون ، و هو نمو متزايد لأجزاء من بطانة القولون الداخلية على شكل زوائد لحمية داخل تجويف القولون ويتراوح حجمها من بضع ملليمترات إلى بضع سنتيمترات. و ينتج هذا النمو عن تحورات أو تغيرات فى البرنامج الجينى للخلايا حيث يصبح انقسامها خارج السيطرة وبشكل متزايد عن الطبيعى مما ينشأ عنه زوائد لحميه فى تجويف القولون تختلف فى الحجم .

    معظم حالات زوائد القولون تكون من النوع الغددى (adenomatous polyps) حيث يعتمد فرصة تحولها إلى سرطان بشكل أساسي على الحجم , هناك أيضاً أنواع أخرى مثل الزوائد المتضخمة (hyperplastic polyps) والتى تكون فرصه تحولها لسرطان منخفضة جداً ومن الشائع أن تظهر الزوائد القولونية بشكل وراثى كما فى حالات متلازمة زوائد القولون الغددية الوراثية (Genetic adenomatous polyp syndrome).

    كما يجب ان يتم متابعة حالة المريض ، وذلك على حسب نوع الزوائد فى حالتة وحجمها وعددها وأماكن تواجدها بالإضافة لعوامل الخطر فى حالته وذلك بشكل رئيسى عن طريق منظار القولون كل فتره تتحدد على حسب الحاله .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة