ما هو علاج حدوث شد عضلي و نغزات في الصدر عند التوتر ؟

سؤال

السلام عليكم أنا فتاة عندي 24 سنة و مشكلتي دائما أستيقظ بصداع شديد و أنسى كثيرا و عندي إرهاق دائما و مشكلة ثانية عندما أتعصب أو أتوتر يحدث شد عضلي و هذا يعصبني أكثر و عندما أتوتر يأتي لي نغزة في الصدر مع ضيق تنفس و صداع و موضوع العضلات ، و محتاجة نصيحة لموضوع النسيان و شد العضلات مع العلم أنني تعالجت كثيرا و أخدت أدوية كثيرة ديمرا و دانتريلاكس و ميولجين و سورال و MSM و سردالود للعضلات و الفقرات لأن كان عندي ضغط في الفقرة الرابعة و الخامسة و لأني بعدها نتيجة حادثة بسيطة أصبت بتوتر في الأربطة و لكن المشكلة الأساسية تشنج العضلات مع التوتر و العصبية فماذا أفعل ؟

إجابة ( 1 )

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    اغلب الظن اختي الكريمه ان هذه الاعراض التي تعاني منها من صداع شديدوارهاق وكثرة النسيان بالاضفه الة شعورك بضيق التنفس والنغزه والصداع عند التوتر ترجع لاصابتك بالانيميا الا انه لا يمكننا الجزم بوجود انيميا بدون اجراء تحليل صوره دم كامله ومن ثم الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب باطني لاجراء فحص شامل والاطلاع على نتيجة التحليل ومن ثم تاكيد التشخيص ووصف العلاج المناسب ………

    ولعلاج الأنيميا ينصح بتعديل نظامك الغذائي ليحتوي علي البروتين و الفيتامينات والأملاح اللازمة لجسمك وينصح دائماً بتناول الأغذية التى تحتوي على نسب عالية من الحديد ، لأنه بدون كمية حديد كافية فى جسمك لن يتسطيع الدم إنتاج الهيموجلوبين .

    كيف يستفيد الجسم من الحديد فى الأغذية ؟
    عند تناول الأغذية التى تحتوي على الحديد ، ويتم امتصاص الحديد من خلال الجزء العلوي في الأمعاء .

    ومن أفضل الأغذية التي تعد مصدراً جيداً للحديد :
    – الكبد الحيواني أو كبد الطيور .
    – السبانخ .
    – الأسماك والطيور واللحوم .
    – المشمش وخصوصاً المجفف منه فتزيد فيه نسبة الحديد .
    – البروكلي .
    – البنجر .
    – الجرجير .
    – الثوم .
    – العسل الأسود .
    – الفواكه .
    – المكسرات .
    – البقوليات .
    ولضمان أفضل امتصاص للحديد من الأغذية ينصح بالابتعاد عن تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والإستعاضة عنها بالعصائر الطبيعية وتجنب استهلاك الأطعمة الغنية بالكالسيوم .

    وينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C لأنه يساعد علي امتصاص أفضل للحديد. وإذا لم تحصل على كمية الحديد المطلوبة لجسمك من خلال الأغذية الطبيعية يمكنك اللجوء إلى تناول الفيتامينات ولكن ينصح أن تكون تحت إشراف الطبيب لأن الجرعات الزائدة قد تضر بصحتك .

    اما بخصوص الشد العضلي الذي تعاني منه باستمرار فننصحك بالاتي :

    لعلاج المنزلي في حالات الإجهاد العضلي :
    يمكن علاج التورم والنزيف الموضعي بالعضلة – الناتج من تمزق بعض الأوعية الدموية في موضع الإصابة – مبكراً عن طريق وضع قطع من الثلج على مكان الإصابة وإبقاء العضلة ممددة. كما يمكن تعريض العضلة للحرارة ولكن بعد أن يقل الورم حيث أن استخدام الحرارة مبكراً من الممكن أن يسبب مزيداً من التورم والألم.

    · ملاحظة: يجب حماية الجلد من التعرض المباشر للثلج أو الحرارة المستخدمة في العلاج عن طريق إستخدام عازل – فوطة مثلاً – ولا يستخدم أي منهما على الجلد مباشرة دون غطاء.

    · كما يمكنك استخدام مضادات الإلتهابات – كالأسبرين والإيبوبروفين – لتخفيف الألم وزيادة القدرة على الحركة ، أما في حالة ما إذا كنت تستخدم أدوية تزيد من سيولة الدم – مثل الكومادين – ، أو مصاباً بمرض في الكلى ، أو سبق وأن عانيت من نزيف بالجهاز الهضمي فلا يجب أن تستخدم هذه الأدوية قبل استشارة الطبيب. ومن الممكن إستخدام الأسيتامينوفين – الذي يساعد على تخفيف الألم بدون أن يقلل من الإلتهاب – حيث يعد أكثر أمناً.

    تعتبر طريقة(برايس)من الطرق التي تساعد في التعامل مع العضلة المصابة ويمكن تطبيقها كالآتي :
    1- التخلص من الملابس والمجوهرات التي تغطي أو تحيط بمكان الإصابة.
    2- حماية العضلة المجهدة من أي إصابات جديدة.
    3- إراحة العضلة المجهدة ، وتجنب كل الأنشطة التي تسبب الألم أو الإجهاد العضلي
    4- وضع قطع الثلج – أو أكياس الخضروات المجمدة – على العضلة المصابة (لمدة 20 دقيقة كل ساعة أثناء اليقظة) حيث يستخدم الثلج لتقليل الإلتهاب وتخفيف الألم بفعالية.
    5- إستخدام بعض الضمادات المرنة والأربطة للضغط الخفيف على العضلة وكنوع من الدعامة لها وذلك لتقليص مقدار التورم ، ولكن تأكد من أن لا تضغط بشدة.
    6- رفع العضلة المصابة لتقليل التورم فمثلاً ، في حالة الإصابة بإجهاد عضلي في الساق يتم رفع الساق المصابة أثناء الجلوس.
    7- لا ينصح بالقيام بأي من الأنشطة التي تزيد الألم أو تستخدم الجزء المصاب من الجسم حتى يقل الألم بشكل ملحوظ.

    العلاج الطبي في حالات الإجهاد العضلي :
    8- العلاج الطبي يتشابه إلى حد كبير مع العلاج المنزلي ، ولكن يظل بأستطاعة الطبيب تقدير مدى إصابة العضلة أو الوتر و إذا ما كان هناك حاجة لاستخدام دعامة أو عكازات أثناء العلاج ، كما يستطيع الطبيب أن يحدد ما إذا كنت تحتاج للحد من بعض أنشطتك ، أو أن تأخذ أجازة من العمل لبضع أيام وإذا ما كان هناك حاجة للعلاج الطبيعي أو بعض التمارين التأهيلية لإتمام العلاج.

    النتيجة المنتظر تحقيقها مع العلاج :
    معظم حالات الإجهاد العضلي تتعافى تماماً باستخدام العلاج الملائم ، بينما ينبغي اللجوء للطبيب في الحالات الأكثر صعوبة وتعقيداً.

    ايضا هناك بعض الأغذية التي تقوى ذاكرتك مثل :
    1. الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل فيتامين ب .
    2. الفواكه والخضروات الطازجة.
    3. تناول 3 وجبات يوميا مع الاهتمام بتناول وجبة الإفطار .
    4. تناول من 6 ل 8 أكواب من المياه يوميا .
    5. الإبتعاد عن التدخين والضغوط النفسية قدر المستطاع .

    لقراءة المزيد عن أغذية الدماغ
    https://estisharty.com/articles/a-37

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

‫أضف إجابة