اعاني من تساقط وضعف بالشعر فما أفضل طرق العناية بالشعر ؟

سؤال

السلام عليكم … ما هي أفضل طرق العناية بالشعر ؟ فأنا شعري زمان كنت استعمل له كريمات فرد بس بديت اعالج فيه من فترة ولكنه  لا يطول نهائيا .. بصراحة عامل لي صداع  ولست مستقرة وجربت له كل شيئ ولم ينفع لدرجة أني فكرت إني احلقه..  فأريد حل جذري لهذه المشكلة

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الفاضلة ،

    في البداية نؤكد عليك ان الحصول على شعر صحي و قوي و جذاب عملية تتطلب التزام بالعديد من الجوانب الهامة للحفاظ على صحة الشعر ، مع اعطاء الأمر فرصة لا تقل عن 6 أشهر من الالتزام التام في النصائح التالية ، و سوف تلاحظي بعدها تغير و تحسن كبير في طبيعة الشعر بإذن الله تعالى .

    البداية بالتغذية السليمة التي تشمل أفضل الأطعمة التي تؤثر على صحة شعرك و مظهره :

    لابد أن تعرفي سيدتي أن الشامبو و البلسم وحدهما لن يعطوكِ المظهر الصحي المطلوب لشعرك ربما تكون النصيحة المعتادة هي غسل الشعر بصفة دورية للحفاظ على مظهره و لكن يجب عليك الاهتمام أولاً بغذائك كما ذكرنا لأن صحتك الداخلية تنعكس على مظهرك الخارجي .

    سمك السلمون :
    عند الحديث عن الأغذية التي تنعكس على جمالك فلا يوجد مقارنة بين السلمون و أي نوع آخر من الأطعمة لأنه يحتوي علي نسب عالية من أحماض أوميجا 3 كما أنها تحتوي على نسب عالية من الحديد و فيتامين B12 و التي تلعب دوراً هاماً في بناء فروة الرأس، و إذا كنتِ نباتية يمكنك تعويض ذلك بتناول كبسولات بذرة الكتان .

    الخضراوات ذات الأوراق الداكنة :
    احرصي على تناول السبانخ و البروكلي و نبات السلق لأنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين A & C و التي تُعتبر محرك أساسي لحث الجسم على إنتاج الشحوم الطبيعية و التي تعطي مظهر لامع لشعرك .

    البقوليات :
    احرصي على تناول البقوليات بصفة مستمرة في نظامك الغذائي لأنها تحتوي على كميات هائلة من البروتينات بالإضافة إلى الزنك و الحديد و البيوتين، فيؤدي نقص كميات البيوتين في الجسم إلى تقصف الشعر و ضعفه .

    المكسرات :
    احرصي على تناول المكسرات كجزء من نظامك الغذائي، تناولي اللوز لأنه غني بمعادن السلينيوم و التي تلعب دوراً هاماً في تكوين فروة الرأس، الجوز أيضاً يلعب دور هاماً لأنه يحتوي على أحماض أوميجا 3 و alpha-linolenic و التي تُساعد على ترطيب شعرك، كما أنها غنية بالزنك و الحديد كالكاجو و البندق و اللوز، حيث يؤدي نقص الزنك إلى تقصف الشعر و هيشانه .

    الدواجن :
    تحتوي الدواجن على كميات وفيرة من البروتين التي تؤثر على صحة الشعر فنقص البروتين يؤدي لضعف الشعر و تساقطه كما تحتوي على نسب وفيرة من الحديد .

    البيض :
    البيض يحتوي على كميات هائلة من البروتين و فيتامين B12 و التي تعتبر من المغذيات الجمالية .

    الحبوب الكاملة :
    تحتوي الحبوب الكاملة على نسب وفيرة من الزنك و الحديد و فيتامين B و يُنصح بتناول الخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة و حبوب الإفطار الكاملة و يُمكن تناول الحبوب الكاملة كوجبات خفيفة في منتصف اليوم لتزويدك بالطاقة اللازمة لك .

    المحار :
    يحتوي المحار على نسب وفيرة من الزنك و مضادات الأكسدة مما ينعكس على صحة و بريق شعرك و يجعلكِ تحصلين على شعر صحي .

    *
    *
    *
    بعد ذلك تأتي الطريقة الصحيحة و الصحية لغسل الشعر و العناية به :

    قد يبدو الأمرسخيفاً، من منا لا يعرف كيف يغسل شعره، و لكن هنا أفضل طريقة لغسل و العناية بالشعر لا تسبب ضرر بخصلات الشعر و هي أنسب طريقة لغسل الشعر الطويل :

    مشطي شعرك قبل الإستحمام بمشط ذو أسنان واسعة، يساعد هذا على فك التشابكات بالخصلات ، مما لا يضعف خصلات الشعر و يقلل تكسرها خصوصاً إذا كان الشعر جاف .
    بللي شعرك بالماء الدافئ .
    ضعي كمية قليلة من الشامبو “المطابق لنوع شعرك” بين يديكي ، دلكي فروة رأسك برفق بأطراف أصابعك ، ضعي القليل فقط من الشامبو على طول خصلات الشعر ، تجنبي رفع أطراف الشعر لتديكها مع فروة الرأس ، هذا يسبب العديد من التشابكات بخصلات الشعر .
    اشطفي شعرك بماء الدش المتساقط على شعرك و بحيث يكون إتجاه شعرك للأسفل .
    ضعي البلسم فقط على أطراف الشعر، و لا تضعيه على فروة الرأس أو طول خصلات الشعر ، فقط الأطراف .
    اتركي البلسم لمدة دقيقتين على شعرك ، ثم اشطفيه كلياً .

    الطريقة الصحيحة لتجفيف و العناية بالشعر بعد الإستحمام دون سيشوار :

    اعصري شعرك بيديكي ليتساقط الماء عنه ، ثم جففيه رفق بالمنشفة و تجنبي فركه بالمنشفة التي تسبب تقصفه ، مشطيه بمشط ذو أسنان واسعة ،عاملي شعرك المبلل برفق فهو الآن في أضعف حالاته الأفضل أن تتركيه يجف وحده إذا كان وقتك يسمح بذلك .

    هناك العديد من أخطاء استخدام السيشوار التي تضر بشعرك وهي :

    1- عدم استخدام مستحضر الحماية من الحرارة:
    إذا كنتي تستخدمين أي نوع من الحرارة لتصفيف الشعر “سيشوار أو مكواة ” يجب أن تستخدمي مستحضر حماية الشعر من الحرارة ، و هو بخاخ يستخدم قبل سيشوار الشعر حتى لا تضر الحرارة خصلاته .

    2- عدم تقسيم الشعر:
    إذا كنتي تقومين بسيشوار شعرك بنفسك فأن الأمر مرهق ، حاولي تقسيم شعرك ، و استخدمي دبابيس لتقسيمه ، و رفع الخصلات التي لم تنتهي منها بعد ، حتى لا تتلامس مع الخصلات التي تم سيشوارها فتبللها و يضيع تعبك هباءاً .

    3- ترك فوهة السيشوار جانباً:
    قد تبدو لكي فوهة السيشوار قطعة اضافية لا فائدة منها ، و لكنها تعمل على تركيز هواء السيشوار الساخن على الخصلة التي تريدينها ، مما يضمن لكي أفضل نتائج ، ابدئي من جذور الشعر، و اتجهي بفوهة السيشوار أسفل بإتجاه أطراف الشعر .

    4- عدم حمل السيشوار بالطريقة الصحيحة:
    يجب أن يحمل السيشوار من يده و أن كان هذا يجعله ثقيلاً ، استخدمي فرشاة لسحب خصلات الشعر بعيداً عن فروة الرأس ، احرصى على أن تكون فوهة السيشوار موازية للفرشاة و ليست عمودية عليها .

    5- عدم استخدام الفرشاة المناسبة:
    الفرشاة المعدنية تعطي نتائج جيدة بتصفيف و فرد الشعر ، و لكنها قد تسبب ضرراً بالغاً إذا لم يحسن استخدامها، لذا يفضل استخدام فرشاة مصنوعة من مواد طبيعية حتى لا تسخن أثناء سيشوار الشعر و تسبب ضرر بخصلاته .

    6- عدم تجفيف الشعر كلياً:
    ترك بعض الخصلات غير الجافة يبلل باقي الشعر بعد سيشواره ، مما يسبب تلفه و تكسره، و تصبحين بحاجة إلى سيشواره ثانية.

    7- عدم استخدام مستحضرات التثبيت:
    عدم استخدام مستحضرات تثبيت الشعر بعد سيشواره تجعل الشعر متطاير و هائش سئ المظهر، لذا يجب استخدامها بعد الإنتهاء من السيشوار .

    و للمزيد من المعلوماات نرشح لك هذا الملف المتكامل عن الشعر :

    تعرفي على اسرار الشعر الصحي!!

    هل هناك أضرار من إستخدام كريم تقشير الوجه ؟

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة