سن اليأس واعراضه

سؤال

السلام عليكم انا سيدة متزوجة عمري 43 سنة .لم انجب ولم احمل ولا مرة واحدة. مع العلم لم يكن لدي اسباب طبية. انا الان وحسب راي احد الاطباء دخلت في مرحلة سن الياس بسبب ان هرمون FSH يبلغ 12 وال AMH 0.3 . فعلا اعاني من هبات ساخنة متفرقة كل يوم تقريبا ولكنها خفيفة. فانا اعرف الهبات الساخنة لاني استخدمت ابر الديكابيبتيل منذ عام لعلاج اكياس الاندومتريوس بعد الخضوع لعملية بالمنظار. ولكن يصاحب الشعور بالحرارة شعور بالوهن التام وشعور بصعود الدم للراس.
هل هذا طبيعي.
وهل يمكن حصول حمل طبيعي او بوسائل الحمل المساعدة IVF على الرغم من الدخول في هذه المرحلة مع العلم ان دورتي طوال السنوات الماضية كانت منتظمة تماما ومنذ شهرين فقط بدات بالتاخير 5 او 6 ايام عن موعدها. ارجو الافادة.

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    نود التوضيح انه خلال دورتك الشهرية، يمكنك إنتاج هرمون الاستروجين، وهرمون البروجسترون، وهرمون ملتون (الهرمون المنشط للجسم الأصفر LH )، والهرمون المحفز للجريب (FSH)، وفي منتصف الدورة الشهرية، تعمل هرمونات الاستروجين، وهرمون ملتون، والهرمون المحفز للجريب معا لدفع المبيضين لإطلاق البويضة الناضجة خلال الإباضة.

    لا يمكن أن تحدث الإباضة إلا إذا كانت مستويات الهرمونات الخاصة بك ضمن النطاق الأمثل، إذا تم تخصيب البويضة، يحفز هرمون (LH) إنتاج البروجسترون للحفاظ على الحمل.

    مرحلة انقطاع الطمث

    هو فترة ما قبل سن اليأس وهو مرحلة انتقالية تؤهلك لسن اليأس وتغيير الحياة فالأمر لا يحدث فجأة، وفي هذه المرحلة تبدأ المبايض في إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون بمستويات أقل، في حين ترتفع مستويات هرموني ملتون والمحفز للجريب ، لكن استجابة المبايض لهم تقل.

    ومع تغير مستويات هرموناتك، تلاحظين أعراض مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي، وتصبح فترات الحيض غير منتظمة، وتصبح المبايض غير منتظمة في إنتاج البويضات، ففي أشهر تقوم بذلك، وفي أخرى لا.

    هل يمكن حدوث الحمل في فترة انقطاع الطمث ؟

    على الرغم أن مستويات الخصوبة تنخفض في فترة انقطاع الطمث، إلا أنه لا يزال بإمكانك الحمل ولكن بالفعل مستوى الهرمونات لديك منخفض بعض الشئ لذا ننصحك بمحاولة اللجوء للحقن المجهري كمحاولة لحدوث الحمل ولكن نود التوضيح ان انخفاض نسبة هرمون AMH قد تكون عائق بعض الشئ ,,,,,

    تمنياتنا بالذرية الصالحة

‫أضف إجابة