سمحت بقالي ٣ اسابيع عندي كحة ولحد د

سؤال

لو سمحت بقالي ٣ اسابيع عندي كحة ولحد دلوقتي لسة موجودة خدت ليها من اسبوع فندكسين واوبلكس ومفيش فايدة

إجابة ( 1 )

    0
    2020-03-27T21:28:40+03:00

    مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    نود التوضيح انه يوجد العديد من الاسباب للسعال المستمر وسنحاول توضيحها لك :

    تهيج الشعب الهوائية بعد البرد أو الأنفلونزا
    وهو من أكثر اسباب السعال المستمر شيوعا التي يمكن التنبؤ بها، حيث يذكر الخبراء أنه بعد العدوى سواء بسبب البرد أو عدوى فيروسية تختفي معظم أعراض البرد بعد عدة أيام، لكن السعال يمكن أن يبقى لعدة أسابيع، لأن الفيروسات يمكن أن تجعل الشعب الهوائية منتفخة وحساسة جدا، وهذا قد يستمر لفترة حتى بعد اختفاء الفيروس.

    مشاكل صحية
    ومنها الحساسية والربو وهما من اسباب السعال المستمر الشائعة، فالبرد يمكن أن يسبب نوبة الربو، أيضا يمكن لارتجاع الحمض وانقطاع التنفس أثناء النوم أن يسبب السعال المزمن، ولحسن الحظ هذه الحالات قابلة للعلاج، لذلك يجب مراجعة طبيبك إن كان لديك أعراض ارتداد الحمض وهي:

    التجشؤ.
    حرقة المعدة.
    السعال المستمر.
    ارتجاع الحمض.
    الأرق.
    الشخير بصوت عال.
    الاختناق ليلا.
    الاستيقاظ المتكرر.
    النعاس خلال النهار.

    الضغط النفسي
    الضغط النفسي خاصة إن كان مزمن يمكن أن يجعل البرد يستمر لفترة أطول، وللتغلب على السعال قم بالتخفيف من التوتر والعوامل التي تزيد من مرضك، لذلك احصل على قدر كاف من الراحة، على الأقل قم بالنوم لمدة 7 إلى 8 ساعات.

    عدم شرب ما يكفي من السوائل
    عندما تكون مصاب بالبرد أو الأنفلونزا، ستحتاج إلى شرب المزيد من السوائل، والماء والعصير والحساء يمكن أن يساعدوا على تخفيف المخاط في مجرى التنفس، أما الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين فهي خيارات سيئة، فهي قد تسبب الجفاف وهو عكس ما تحتاجه عندما تكون مريض، يمكنك ترطيب الشعب الهوائية من خلال استخدام رذاذ الأنف المالح أو من خلال المرطب.

    الإفراط في استخدام رذاذ الأنف بدون وصفة طبيب
    يمكن لرذاذ الأنف المضاد للاحتقان الذي يباع بدون وصفة طبيب أن يخفف من مشاكل الأنف، لكن لا تستخدمها أكثر من 3 أيام، فالاستمرار قد يسبب تفاقم الأعراض سوءا عند التوقف عن استخدامها، فهذه البخاخات تجعل أغشية الأنف تنتفخ، مما يؤدي إلى مزيد من الاحتقان والسعال.

    جفاف أو رطوبة الهواء
    يمكن للهواء الجاف خاصة في فصل الشتاء، أن يسبب زيادة السعال، من ناحية أخرى يمكن للهواء الرطب أن يسبب الربو، ويسبب تزايد نمو العفن والغبار، لذلك ينصح الخبراء بالحفاظ على الرطوبة في المنازل بنسبة 40% إلى 50% سواء في الشتاء أو الصيف.

    عدوى بكتيرية
    عندما يكون مجرى الهواء الخاص بك متهيج، سيجعل ذلك من السهل غزو البكتيريا، مما قد يسبب التهابات الجيوب الأنفية، والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، فإن كان لديك حمى أو ألم مع السعال العالق يمكن أن يكون العدوى البكتيرية السبب هنا.

    ضغط الدم
    هل تأخذ أدوية لخفض الضغط الدم؟ إن كنت تفعل قد يكون ذلك هو السبب وراء السعال المستمر الخاص بك، حيث يختبر كل 1 من 5 من الأشخاص الذين يتناولون تلك المثبطات الكحة المستمرة والمزمنة، لذلك تحدث إلى طبيبك قبل التوقف أو الاستمرار ليصف لك الأفضل.

    لذا ونظرا لتعدد الاسباب فانت بحاجة للفحص العيادي لدى طبيب امراض صدرية لاجراء فحص شامل ومراجعة الاسباب السابقة وتحديد سبب اصابتك بالسعال المستمر ومن ثم تحديد خطة العلاج …..

    تمنياتنا بالشفاء العاجل.