سمحت انا كنت بتمرن الچيم وباخد يروت

سؤال

لو سمحت انا كنت بتمرن في الچيم وباخد يروتين بودر بس بطلت لمدة ٤ شهور وخسيت اوي وعضلاتي نزلت وباخد وقت ع ماجسمي يتظبط تاني وفرحي فاضل عليه اربع شهور فا كابتن الچيم اقترح عليا اني اخد حقن ديكا 10 حقن لمدة شهرين ونص يعني كل اسبوع حقنة وهو كمان بياخد منها فا هل ده في ضرر عليا فيما بعد ولا عادي ؟؟ مع العلم اني مش بعاني من اي امراض ولا حساسية لكن ضهري فيه تليّف في الاربطة بتاع القطنية بسبب وقعة قديمة من اربع سنين لكن مفيش امراض اخري

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات……….

    تعتبر حقن التسمين المعروفة بـ ديكا درابولين DECA-DURABOLIN من المنشطات المنتشرة في السوق والتي تنتشر بين لاعبي كمال الأجسام والرياضيين الذين يتطلعون لتحسين أدائهم.

    وتتكون من “هرمون الناندرولون” هو نوع من هرمونات الذكورة التستوستيرون الابتنائية، لكن مع ذلك يظل هناك بعض المخاوف من استخدامها، مما دفع الولايات المتحدة من الحد من الوصول لهذا الدواء، ولكن مع ذلك يظل منتشر الاستخدام.

    الآثار الجانبية لـ حقن التسمين
    القلب والأوعية الدموية
    يمكن أن تترسب آثار الدواء على القلب والأوعية الدموية للمرضى الذين يتأثرون سلبا من احتباس السوائل، أو المصابون بالوذمة مع وبدون قصور القلب الاحتقاني، الذي يحدث خلال العلاج المنشط.

    الجهاز البولي التناسلي
    يمكن أن تتسبب الجرعات الكبيرة من المنشطات في مشاكل في الجهاز التناسلي البولي، حيث يمكن أن تؤدي إلى قلة البول وانخفاض حجم القذف.

    كما أن المرضى المسنين من الذكور قد يصيبهم تضخم البروستاتا، مما يؤدي إلى انحباس البول بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بالعدوانية والكراهية والتحفيز المفرط.

    أما المرضى الإناث فقد يصيبهن بعض الأعراض مثل تضخم الصوت، حبوب الشباب، والشعرانية واضطرابات الحيض بالإضافة إلى التغييرات في الرغبة الجنسية سواء بالزيادة أو النقصان.

    الكبد
    الجرعات العالية من المنشطات قد تسبب حدوث بعض الأمراض في الكبد مثل الأورام الكبدية أو حتى سرطان الكبد بعد العلاج لفترات طويلة، أيضا قد يحدث التهاب الكبد الركودي، واليرقان ومشاكل في وظائف الكبد عند أخذ الجرعات المنخفضة منها.

    أما الأورام الكبدية المرتبطة باستخدام الستيرويدات الابتنائية هي أكثر وعائية من الأورام الكبدية الأخرى، كما يمكن أن تظل خاملة حتى يحدث نزيف في البطن يهدد الحياة.

    الصحة الجنسية
    تسببت الجرعات الكبيرة من حقن التسمين المعروفة بديكا درابولين في تثبيط إفراز هرمون التستوستيرون، فالجرعات الكبيرة من المنشطات الخارجية تسببت في قمع الحيوانات المنوية من خلال تثبيط هرمون الجريبات النخامية، أما نشاط الغدة الدرقية فلم يثبت أن حقن ديكا قد تؤثر عليها.

    التمثيل الغذائي ( الأيض)
    لوحظ انخفاض في تحمل الجلوكوز في مرضى السكري، بالإضافة إلى حدوث زيادة كبيرة في البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، وانخفاض البروتينات الدهنية عالية الكثافة.

    في النهاية دائما ما ننصح قبل اللجوء إلى أي علاجات جديدة استشارة الطبيب أولا وجعله هو مصدر معلوماتك بدلا من أخذ النصائح من أشخاص غير مؤهلين، فصحتك أهم من التجربة.

    تحياتي.