أريد معرفة سبب الدوخة المستمرة التي أعاني منها، وهل لدي أنيميا أم لا ؟

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله ، أنا عندي 28 عاما وأعاني من دوخة مستمرة ، زرت الطبيب وأجريت الفحوصات ، وكانت النتائج كالتالي Serum iron 12 وهيموجلوبين الدم 11.2 لكن حاليا مازالت الأعراض موجودة وأريد معرفة سبب الدوخة المستمرة وهل لدي أنيميا أم لا ؟

إجابة ( 1 )

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    اغلب الظن اختي الكريمه انكي تعاني من نسبه بسيطه من الانيميا ولكنها كافيه لتسبب لكي هذه الارعاض خصوصا عند بذلك لمجهود عنيف مثل ممارسه الرياضه الا انه لا يمكننا الجزم بذلك بدون الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب باطني لاجراء فحص شامل وتاكيد التشخيص ومن ثم وصف العلاج المناسب تبعا للفحص ………

    ولعلاج الأنيميا ينصح بتعديل نظامك الغذائي ليحتوي علي البروتين و الفيتامينات والأملاح اللازمة لجسمها وينصح دائماً بتناول الأغذية التى تحتوي على نسب عالية من الحديد ، لأنه بدون كمية حديد كافية فى جسمك لن يتسطيع الدم إنتاج الهيموجلوبين .

    كيف يستفيد الجسم من الحديد فى الأغذية ؟
    عند تناول الأغذية التى تحتوي على الحديد ، ويتم امتصاص الحديد من خلال الجزء العلوي في الأمعاء .

    ومن أفضل الأغذية التي تعد مصدراً جيداً للحديد :
    – الكبد الحيواني أو كبد الطيور .
    – السبانخ .
    – الأسماك والطيور واللحوم .
    – المشمش وخصوصاً المجفف منه فتزيد فيه نسبة الحديد .
    – البروكلي .
    – البنجر .
    – الجرجير .
    – الثوم .
    – العسل الأسود .
    – الفواكه .
    – المكسرات .
    – البقوليات .

    ولضمان أفضل امتصاص للحديد من الأغذية ينصح بالابتعاد عن تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والإستعاضة عنها بالعصائر الطبيعية وتجنب استهلاك الأطعمة الغنية بالكالسيوم .

    وينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C لأنه يساعد علي امتصاص أفضل للحديد. وإذا لم تحصلي على كمية الحديد المطلوبة لجسمك من خلال الأغذية الطبيعية يمكنكي اللجوء إلى تناول لفيتامينات ولكن ينصح أن تكون تحت إشراف الطبيب لأن الجرعات الزائدة قد تضر بصحتكي .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

‫أضف إجابة