أسباب زيادة هرمون الحليب (prolactin) وطرق العلاج المناسبة .

سؤال

أنا أعانى من زيادة هرمون الحليب (prolactin) . وقد ذهبت مع زوجى (متزوجين من 8 أشهر) إلى الطبيب بسبب تأخر الحمل فطلب من زوجى أن يقوم بعمل تحليل السائل المنوى ثم سألنى بعض الأسئلة وكانت  إجابتى كالتالي :
نعم الدورة منتظمة , أشعر بألم في الصدر قبل الدورة , لا يوجد سائل يخرج من الثدى , فطلب مني أن أقوم بعصر الثدى , فقمت بذلك فعلا وفوجئت بنزول نقطة شبه شفافة من الثدى الأيسر , فأخبرنى بأن هذا يعنى زيادة فى هرمون البرولاكتين. وأعطانى (DUPRAGIN) قرص واحد قبل النوم , فنسيت وأخذت قرصين فحدث لى إضطراب شديد في جسدى من الضغط المنخفض وضعف الأعصاب , فذهبت لطبيب باطنة فأخبرنى أنه يجب عمل تحليل هرمون البرولاكتين وهرمون (LH) . فكانت النسب أن البرولاكتين 10.9 و (LH) (6.5) . فأصبت  بالحزن من الطبيب الذى أعطانى الدواء دون أن يطلب تحليل الهرمون , فأرجو إستشارتكم فيما حدث وهل فعلا تشخيص الطبيب كان سليما وكان يجب أن أتناول دواء للهرمونات؟ علما بأن الدورة عندى منتظمة.

إجابات ( 3 )

  1. نسيت ان اذكر اني بعد القيام بعصر الثدي عند الدكتور بدأت بالشعور بالم مستمر في الثدي ويشتد هذا الالم عندم انحني , فهل كان هذا نتيجة ما حدث في الكشف علي.

  2. مرحباً أختي الفاضلة ،

    في البداية فإن نسبة هرمون LH ضمن النطاق الطبيعي . .
    و كذلك القيم الطبيعية للبرولاكتين تتراوح بين 2 – 29 ng/mL .
    مع مراعاة وحدة القياس و بعض الفروقات الطفيفة في القيم من معمل لأخر .
    لكن عليك مراعاة ان هذا التحليل تم اجراءه بعد جرعة زائدة من دواء يفترض به التأثير على نسبة البرولاكتين .

    لذا لا يمكننا الجزم ما اذا كان الطبيب الأول مخطئ أم لا . و إن كان من الأفضل طبعاً ان يلجأ أولاً لتحليل نسب البرولاكتين للتأكد من صحتها و عدم الركون لأختيار عيادي به نسب خطأ مرتفعة .

    لكن ننصحك بمراجعته لمرة أخيرة و اخباره بالتطورات التي حدثت مؤخراً ، و الحكم على امكانية استمرار ثقته فيه او عدمها من رد فعله و طريقة تعامله مع المشكلة .

    و حال عدم قدرتك على الثقة به فيمكنك اللجوء لطبيب نسا أخر حيث أن الثقة بين الطبيب و المريض شئ اساسي لأستمرار العلاقة العلاجية بينهم .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

  3. ربما يكون الألم مرتبط بحدوث عصر شديد للثدي و سوف يزول تدريجياً ان شاء الله .

‫أضف إجابة