أجريت تحليلات وبها زيادة انزيمات الكبد فهل هذه التحليلات تدل على خطر؟

سؤال

حدث لي تغير بلون الأظافر وقمت باستشارة أخصائي أمراض جلدية ، فطلب عمل تحليلات قبل إعطاء دواء لعلاج الفطريات الخاصة بالأظافر ، وهذه التحليلات هي ( SGPT – SGOT- triglycerides ( وقمت بعمل التحليلات المطلوبة فكانت نتيجة ال sgpt 49 والنسبة الطبيعية من 0-49 كانت نتيجة ال sgot 38 والطبيعية من 0-34 وكانت نتيجة الدهون الثلاثية 100 والطبيعي حتى 150 وعندما ذهبت لأخصائي الجلدية لاحظ أن التحليل الأول sgpt أعلى النسب الطبيعية وكذلك ال sgot ،وطلب استشارة طبيب باطني لوصف العلاج التالي diflucan 150 والمادة الفعالة فيه هي (فلوكانازول) . فمن الواضح أني أعاني من زيادة انزيمات الكبد ، فهل هذه التحليلات تدل على خطر ما بالكبد ، وهل يمكن أن أحصل على العلاج السابق؟ علما بأن فترة العلاج قد تستمر لمدة عام وشكرا

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    لا داعي للقلق الزائد ان شاء الله حيث أن هذا الارتفاع في انزيمات الكبد طفيف .

    ما فعله طبيبك يهدف للاطمئنان على وظائف الكبد قبل بدء الكورس العلاجي لأن هذا الدواء له بعض المحاذير في حالات الامراض الكبدية .

    لذا فإننا نكرر عليك ما نصحك به طبيبك من مراجعة طبيب باطني من اجل :
    1 تقييم الحالة عيادياً بشكل كامل من خلال الفحص المباشر و تحديد ما اذا كانت هناك علامات طبية تدل على وجود مشاكل بالكبد أم لا .
    2 ربما يطلب منك الطبيب تكرار التحليل مرة اخرى لأكتشاف ما اذا كانت النسبة المرتفعة لأنزيمات الكبد هي نسبة طارئة وقت التحليل السابق أم انها مرتبط بمشكلة صحية ما .

    و وفقاً لتقييم الطبيب الباطني للحالة كما ذكرنا سيرشدك للجرعة الدوائية المناسبة من الدواء المذكور دون أي قلق على الكبد بإذن الله .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة