دوالي الخصية

سؤال

السلام عليكم .. انا عملت عملية جراحية لدوالي الخصية من الدرجة الثالثة من قبل سنتين والان لدي من الدرجة الرابعة ولست متزوج هل اعمل عملية اخرى ام ابقى على ما انا علييه رغم وجود الآم خفيفة فقط .

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات ….
    نود التوزضيح اخي الكريم ان طرق علاج دوالي الخصيتين تشمل :
    عادة لا تحتاج دوالى الخصية إلى علاج ولكن إذا نتج عنها ألم أو تقلص فى حجم الخصية أو عقم فإنه يلزمها تدخل جراحى . والهدف من الجراحة هو إعادة توجيه الدم للسريان فى أوردة سليمة بدلاً من التى تلفت صمامتها .ولكن أثر تلك الجراحة على إصلاح العقم غير واضح . ورغم أن دوالى الخصية تبدأ فى الظهور من عمر البلوغ إلا أنه غير معلوم ما أن وجب علاجها فى تلك المرحلة أم الانتظار عليها . دواعى التدخل الجراحى فى مرحلة البلوغ هو المعاناة من ألم شديد أو تقلص ملحوظ فى حجم الخصية او ظهور مؤشرات غير طبيعية فى نتائج تحليل السائل المنوى. ولكن العملية قد ينتج عنها بعض المضاعفات مثل :
    1. تجمع مائى حول الخصية (كيس مائى )
    2. تكرار حدوث الدوالى بعد الجراحة 3. حدوث تلف للشريان تتم الجراحة بأحد الأساليب الآتية :
    1. جراحة عن طريق الفتح : تحت تأثير تخدير كلى أو جزئى عن طريق فتح فى أسفل البطن أو تحت الفخذ وبالتطور المستمر فان العملية أصبحت أسهل وأقل فى المضاعفات أوكثر دقة . وتستطيع العودة إلى الأنشطة التى لا تحتاج لجهد بعد العملية بيومين والعودة إلى الأنشطة التى تحتاج لجهد كممارسة التمارين الرياضية بعد اسبوعين . والألم الناتج عن العملية عادة ما يكون خفيفاً ويقوم الطبيب بوصف مسكنات الألم بعد العملية مثل الاسيتامينوفين او الايبوبروفين . وربما ينصحك الطبيب بالبعد عن ممارسة الجنس فى الأسبوع الأول والثاتى وسوف تقوم بعد 3 أو 4 أشهر بتحليل السائل المنوى لتحديد أثر الجراحة فى استعادة المعدلات الطبيعية للسائل المنوى واستعادة خصوبتك . 2. جراحة باستخدام المنظار : وتتم عن طريق فتحة بسيطة فى البطن تمر من خلالها أداة صغيرة جداً فى الحجم لاصلاح الدوالى وتحتاج هذه العملية إلى تخدير كلى . اصمام الوريد عن طريق الجلد :
    عن طريق وضع أانبوبة فى الوريد المراد غلقه ووضع مادة أو سائل يتسبب فى ندبة داخل الوريد تتسبب فى غلقه مما يعيق سريان الدم فيه وإصلاح الدوالى ,ويتم ذلك تحت تأثر التخدير الجزئى ,ولكن تلك العملية لا تستحدم بشكل كبير.
    العلاجات المنزلية : إن كانت الدوالى لديك لا تؤثر على الخصوبة ولا تسبب الى فى عدم ارتياح بسيط فيمكنك : 1. استخدام مثبطات الالام كالاسيتامينوفين والايبوبروفين .
    2. ارتداء داعم الرياضين الذى يفيد فى تقليل الألم . لذا فاننا ننصحك بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض ذكوره لاجراء فحص عيادي شامل وتحديد الخيار العلاجي المتاح لك تبعا للفحص والاعراض التي تعاني منها …
    لمزيد من المعلومات نرشح لك المقال الاتي : دوالى الخصية . . الأسئلة الحرجة اقرأ المحتوى الأصلى على موقع استشارتي https://estisharty.com/articles/a-7 المصدر ©
    استشارتي تمنياتنا بالشفاء العاجل

‫أضف إجابة