ما هي أسباب خروج دم بعد الدورة ؟ وهل يعد ذلك حيض أم إستحاضة ؟

سؤال

لو سمحت يادكتور ما هي أسباب خروج دم بعد الدورة ؟ وهل يعد ذلك حيض أم إستحاضة ؟ فأنا الدورة عندى منتظمة والحمد لله وبتكون 4 أيام و تنتهي  وأنا عندي كهرباء زائدة وكنت أخذ ايبانتين و أيضا  كانت منتظمة في الوقت وفي الأيام و الأن  الدكتور غير لي العلاج وأخدت ديباكين ومن أول ما أخذته تأتي في ميعادها  ولكن  أصبحت تأتي  4 أيام وتوقف يوم وأغتسل وبعد ذلك أجدها  نزلت مرة أخرى  نقط لمدة 3 أيام وأنا أعرف أن الديباكين يعمل إضطرابات فهل هذا دم حيض أم إستحاضة؟ وشكرا .

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الفاضلة ،

    هذا السؤال يحتوى جانب ذو رأي ديني الى حد ما لذا اسمحي لنا ان ننقل لك جزء من احد الفتاوي الخاصة بهذا الشأن .

    أقتباس – من قسم الفتاوي في موقع اسلام ويب- :
    من المعلوم عند الفقهاء أن المرأة تعتبر مستحاضة تصلي وتصوم وتتوضأ لكل صلاة إذا أصابها نزيف بحيث استمر جريان الدم معها أكثر من خمسة عشر يوماً على قول جمهور العلماء وهو الراجح.
    فإن كانت معتادة بأن كانت لها عادة سابقة تعرفها فعليها أن تعتبر مدة العادة حيضاً وأن تعتبر ما زاد استحاضة، وإن كان لها تمييز صالح بحيث كانت تعرف صفة دم الحيض بلونه وريحه وغلظه وتميزه من دم الاستحاضة جلست ما ميزته حيضاً، واعتبرت ما زاد استحاضة .

    وإن كان لها عادة وتمييز فالشافعي يرى تقديم التمييز على العادة، وأحمد يرى تقديم العادة على التمييز، ولعل قول أحمد أرفق بالنساء، وإن لم تكن معتادة ولا مميزة جلست غالب عادة نساء أهلها ستة أو سبعة أيام.. وما زاد فهو استحاضة.

    انتهى الاقتباس .

    من هنا يتضح ان الأمر يتوقف على تقييمك لنوع نقط الدم التي تنزل بعد انتهاء الدورة هل هي مماثلة لدم الدورة ام أنه ذات طبيعة مختلفة .

    و يمكن للفحص العيادي المباشر لدى طبيبة النسا ان يساعدك في حسم هذا الامر بشكل قاطع ان شاء الله .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة