حوالي شهر وانا اعاني ذهق وديق نفسي

سؤال

منذ حوالي شهر وانا اعاني من ذهق وديق نفسي لم اهتم لطعامي او شرابي ووجدت وانا في الحمام ان نزول البراز يصاحبه وجع شديد جدااااااا تكرر الموضع الي ٣ مرات لقد وضعت يدي علي منطقه الشرج واعتقد ان هناك كيس صغيرا هو السبب لكني لم احدد

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    يوجد مجموعة من أكثر المشكلات الطبية الشائعة المرتبطة بهذه الأعراض ، و سنناقشها معاً كي تتمكن من مقارنتها بتفاصيل مشكلتك .

    مع الوضع في الاعتبار ضرورة مراجعة طبيب جراحة في وقت عاجل من اجل تقييم الحالة بالتفصيل و الاطلاع على تفاصيل التاريخ الصحي و الفحص العيادي المباشر بما يساعد في الوصول للتشخيص النهائي السليم .

    الاحتمالات الأكثر شيوعاً لمشكلات منطقة الشرج:

    1. البواسير Hemorrhoids
    المقصود بالبواسير هو تمدد غير طبيعي في حجم الأوعية الدموية الموجودة في نهاية المستقيم و فتحة الشرج، و هي مشكلة مشابه لمشاكل الدوالي التي تحدث في الأوعية الدموية في مختلف مناطق الجسم.

    2. الناسور الشرجي Anal Fistula
    ربما كلمة ناسور كلمة غامضة بعض الشيء في لغتنا اليومية، لكنها باختصار تحمل معنى مشابه لكلمة (نفق)، حيث يمثل الناسور الشرجي نفقاً غير طبيعي يصل بين القناة الشرجية و بين سطح الجلد، و غالباً ما يكون هذا النفق ناتجاً عن تكوين خراج في وقت سابق نتج عنه تآكل في الحواجز العضلية و النسيجية الطبيعية بين التجويف الداخلي للقناة الشرجية وبين السطح الخارجي للجلد.
    و يجب هنا أن ننتبه حيث يوجد نوعان من الناسور، الناسور الشرجي الذي تحدثنا عنه، و نوع آخر يمسى الناسور العصعصي وهو ما سنتحدث عنه في الفقرة التالية تفصيلاً.

    3. الناسور العصعصي Pilonidal disease
    له أسماء أخرى مثل الناسور الشعري و الكيس الشعري، وهو كما يتضح من اسمه عبارة عن تجمع لكتلة من الشعر داخل كيس، تمثل عملية التهاب مزمن نتيجة انغراس الشعر بشكل غير طبيعي في الجلد في المنطقة الوسطي الفاصلة بين الفخذين من أعلى “نهاية العمود الفقري” .

    4. الشرخ الشرجي Anal Fissure
    المقصود بالشرخ الشرجي حدوث تمزق صغير أو قطع في الأنسجة المبطنة لفتحة الشرج نتيجة تعرضها لبعض العوامل التي سنتحدث عنها لاحقاً.

    5. الخراج الشرجي Anal Abscess
    هو خراج بالمعنى الشائع للكلمة، و يحدث عادة كأحد مضاعفات التلوث والعدوى في منطقة الشرج، و كثيراً ما يترتب عليه تكون ناسور شرجي فيما بعد نتيجة امتداد التفاعل الالتهابي المصاحب لتدمير الأنسجة و تكوين نفق كما ذكرنا بالأعلى.

    6. السنط و الثآليل في منطقة الشرج Anal warts
    هي عبارة عن مشكلة جلدية في الأساس لكنها قد تصيب الجلد في منطقة الشرج مما دفعنا لأن نضعها في الاحتمالات التي ينبغي التفكير فيها خاصة إذا كانت هناك سنط و ثآليل مشابهة في مناطق أخرى من الجسم أو في المنطقة التناسلية على وجه الخصوص.

    للمزيد من التفاصيل عن أعراض كل منهم نرشح لك قراءة هذا الملف التفصيلي على موقعنا : https://estisharty.com/?p=15929

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة