حقن الكورتيزون هل لها أضرار ؟ , و ما هي آثارها الجانبية ؟

سؤال

السلام عليكم أنا فتاة عمري 27 سنة لقد عانيت منذ شهر من إحمرار و تهيج بالبشرة بسبب كريم أوبتمال الذي وصفه لي دكتور الجلدية ، راجعت الطبيب و كتب لي على حقن الكورتيزون بالعضل و هي DIPROFOS حتى يخفف من الإحمرار ، و أنا متخوفة من أخذ الإبرة لأن الصيدلاني قال لي أنها كورتيزون ، سؤالي هل هذه الإبره لها أضرار ، و ما هي آثارها الجانبية علما أن الدكتور وصفها لمرة واحدة فقط و شكرا لكم .

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    الدواء المذكور ينتمي لمجموعة الكورتيكوستيرويد .
    حقن الكورتيزون تقلل من الالتهاب. حيث تعمل على تخفيف الألم، فذلك لأنها قد قللت الالتهاب.
    في حين أن الالتهاب يمكن أن يتكرر، ويمكن لحقن الكورتيكوستيرويد أن تستخدم من أشهر إلى سنوات بشرط أن تستخدم على الوجه الصحيح. هذه الحقن يمكن أن تشفي من الأمراض أيضا (حل دائم لهم) عندما تكون المشكلة هو التهاب الأنسجة الموضعية، مثل التهاب الأوتار.و يمكن أن تعالج أيضا بعض أشكال التهاب الجلد.

    مساوئ حقن الكورتيزون هي ضرورة اختراق الجلد بإبرة، فضلا عن الآثار الجانبية المحتملة قصيرة الأجل وطويلة الأجل. وينبغي التأكيد على أنه على الرغم من كل هذه الآثار الجانبية من الممكن حدوثها ، ولكنها في الأغلب لا تحدث.

    على المدى القصير المضاعفات غير شائعة ولكنها تشمل انكماش (ضمور) وازالة الصبغة الطبيعية من الجلد في موقع الحقن، عدوى بكتيرية في الدم، نزيف من الأوعية الدموية نتيجة كسر في الجلد أو في العضلات، ووجع في موقع الحقن، وتفاقم التهاب في منطقة الحقن بسبب ردود الفعل على دواء كورتيكوستيرويد للحقن. زيادة الألم بعد الحقن هو رد فعل على الكورتيزون نتيجة الحساسية وهي نادرة جدا. ويمكن أن تضعف الأوتار بواسطة حقن كورتيكوستيرويد. احمرار الوجه قد تحدث في ما يصل الى 40٪ من الحالات ولكن يستمر لفترة وجيزة فقط. التعرق والأرق غير شائعة.

    للمزيد عن الكورتيزون نرشح لكي المقال التالي :

    https://estisharty.com/articles/a-156

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة