الدكتورة كتبت لزوجتي حقنة اكتمال الرئة للجنين ، فهل يوجد منها أي ضرر؟

سؤال

المدام فى أول الشهر الثامن من الحمل و في الكشف عند الدكتورة قالت إن الجنين بحالة جيدة، و طمأنتنا بعدم وجود أي  مخاطر حمل مبكر أو شئ من هذا القبيل ، لكن كتبت في الروشتة حقنة اكتمال الرئة للجنين ، فهل هي تؤخذ من باب الإحتياط ؟ وهل لها أضرار على الجنين ؟

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    تتكون حقنة الرئة من مادة الكورتيزون والتي تأخذها المرأة الحامل في حالة توقع الولادة المبكرة ، في حالة عدم اكتمال نمو الطفل ، وفي هذه الحالة تكون رئة الجنين لم تكتمل بعد، لتفادي الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي وضيق التنفس.

    عند بلوغ الحمل في الفترة بين 34 أسبوع يكون نمو الطفل على مشارف الاكتمال، فيبلغ وزن الطفل، 2 كيلو ونصف جرام ، ويبلغ طوله 46 سنتيمتر ، ويكون طول شعره 5 سنتيمتر، ويستطيع في هذا الوقت سماع الأصوات ورؤية الأشياء من حوله، ولكن في هذه الفترة لا يقدر على التنفس بعد لعدم اكتمال نمو الرئتين، لهذا يصف الطبيب للأم التي تشعر بأعراض المخاض حقنة الرئة والتي تزيد من فرص نجاة الجنين وتسرع من نمو الرئتين.

    مؤخراً بدأ استخدام هذه الحقنة في حالات الحمل حتى مع احتمالات الولادة المبكرة المنخفضة ؛ و ذلك بهدف التعامل بشكل أكثر أماناً مع الولادة الطارئة ، و كذلك بهدف الاطمئنان لاكتمال نمو رئتي الطفل بشكل طبيعي . ولا خطر من استخدامها مادام تحت اشراف طبيب مطلع على كافة تفاصيل الحالة الصحية للأم و الجنين .

    مع تمنياتنا بحمل آمن ، و ولادة يسيرة ان شاء الله .

‫أضف إجابة