تأخر الحمل

سؤال

اولاً شكراً على المعلومات يلي تقدموها
موضوعي عن الحمل انا أحب الأطفال كثيرا ولم يحدث حمل الى الآن بعد سنه زواج ورحت لعند اكتر من دكتور يقلي مافيكي شي بس حاله نفسيه عندك (لان كل ماتجي الدوره ابكي وازعل لان مافي حمل) ممكن آخد ادويه ليصير غي حمل وشو الدوا

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    توصي المنظمة الدولية للطب التناسلي بإجراء اختبارات العقم في الحالات الآتية :
    إذا كان سن الزوجين أكبر من 35 سنة ، و لم يتم استخدام وسيلة لمنع الحمل لمدة 6 أشهر متواصلة.
    إذا كان سن الزوجين يتراوح ما بين ( 25 سنة إلى 35 سنة ) ، و لم يتم استخدام وسيلة لمنع الحمل لمدة سنة متواصلة.
    وجود مشكلة في القذف ، أو عدم انتظام الدورة الشهرية.

    هناك بعض الاختبارات الأولية لمعرفة سبب تأخر الحمل بالنسبة للسيدات ، يشمل الفحص :

    التاريخ المرضي : يقوم الطبيب بالسؤال عن الحياة الجنسية ، و استخدام وسائل منع الحمل ، و استخدام التبغ ، و الكافيين ، و التدخين ، و تناول بعض الأدوية ، و انتظام الدورة الشهرية ، و حدوث نزيف بين الدورات ، و الأمراض المنتقلة جنسيا مثل ( الزهري ، و السيلان ) .
    الفحص السريري : و يشمل إجراء الفحص العام كاملا ( النبض ، الضغط ، درجة الحرارة ، ….) ، و يشمل أيضًا فحص الحوض ، و إجراء مسحة لعنق الرحم .
    فحص الهرمونات : و يشمل هرمون (LH ) ، و هرمون البروجيستيرون لمعرفة نسبة حدوث التبويض ، اختبار لهرمونات الغدة الدرقية ، و هرمون البرولاكتين ( يوضح مشاكل التبويض ، و عدم انتظام الدورة الشهرية و هو هرمون يفرز من الغدة النخامية ) ، و فحص للأمراض المنتقلة جنسيا .

    بالنسبة للرجال يشمل الفحص :

    التاريخ المرضي : يقوم الطبيب بالسؤال عن الحياة الجنسية ، و استخدام التبغ ، و الكافيين ، و التدخين ، و تناول بعض الأدوية ، و وجود سرعة بالقذف ، عدم القدرة على الإنتصاب ، و الأمراض المنتقلة جنسيا مثل ( الزهري ، والسيلان ) .
    الفحص السريري : و يشمل إجراء الفحص العام كاملا ( النبض ، الضغط ، درجة الحرارة ، ….) ، و يشمل أيضًا فحص الخصيتين جيدا للتأكد من عدم وجود دوالي بالخصية .
    فحص الهرمونات : و يشمل إجراء فحص لهرمون البرولاكتين ( يؤدي لحدوث نقص بالرغبة الجنسية ) ، و فحص لـ هرمون التستوستيرون ( يوضح وجود مشاكل بالخصية ، أو الغدة النخامية مما يؤدي لانخفاض عدد الحيوانات المنوية .
    فحص السائل المنوي : يوضح أي مشاكل تظهر على الحيوانات المنوية ( العدد ، اللزوجة ، الكمية ، و الحركة ) .

    لذا من الضروري مراجعتكما انت و زوجك لطبيب متخصص من اجل عمل تقييم شامل للحالة الصحية كما اسلفنا ، و بناء على النتائج يمكن وضع خطة علاجية مناسبة ان شاء الله .

    على جانب آخر ..

    معرفة مواعيد الدورة الشهرية تُعطي فرصة أكبر لحدوث الحمل، و تبدأ المرحلة الأولى مع أول أيام الدورة الشهرية فيبدأ جسمك في إطلاق هرمون يُحفز من نمو البويضة في قنوات المبيض، و في خلال 4 إلى 12 يوم يقوم ذلك الهرمون بتغليف بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة و تعرف بإسم المرحلة الجرابية.

    توجد علاقة وثيقة بين عوامل البيئية المحيطة و زيادة الخصوبة عند المرأة و لزيادة الخصوبة احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفوليك أسيد و احرصي على تناول الخضر و الفاكهة و ابتعدي عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

    اثبتت البحوث الأخيرة أن زيادة الوزن تؤثر على نسبة الخصوبة بالسلب و تقلل من فرص حدوث الحمل، و إن فقدان للوزن للذين يعانون من السمنة تحسن في نسبه الخصوبة و تزيد من فرص حدوث الحمل، و أيضا تؤثر السمنة عند الرجال أيضاً على نسبة الخصوبة و تقلل من هرمون التستو ستيرون، و أيضًا النحافة المفرطة تؤثر على الخصوبة بالسلب.

    يؤثر العمر على نسبة زيادة الخصوبة عند المرأة فالنساء في عمر ال 30 لديهم فرصه 20% في الشهر لحدوث حمل، بينما المرأة في عمر ال 40 عام لديها فرصة 5% لحدوث حمل مما يؤدي إلى عد زيادة خصوبة المرأة بعد سن ال 35 .

    أثبتت الدراسات أن عدد الحيوانات المنوية و حركتها تقل عند الرجل مع تقدم السن و لكن على عكس النساء فلا يوجد حد أقصى للسن لخصوبة الرجل.

    التغلب على التوتر و العصبية و الابتعاد عن الكحوليات و التدخين و تناول الطعام الصحي الغني بالزنك ” اللحوم و الحبوب الكاملة و الأسماك و البيض” والسلينيوم ” اللحوم و المكسرات و الأسماك” و فيتامين E” و الحفاظ على الوزن الصحي هي أفضل الطرق لتحفيز الخصوبة عند الرجل.

    مع خالص دعواتنا بالصحة و الذرية الصالحة .

‫أضف إجابة