بنتي عمرها اربع سنين واتفاجاا انها

سؤال

بنتي عمرها اربع سنين واتفاجاا انها تتبول على ملابسها الداخليه وبعدين تروح تكمل الباقي في الحمام هل هذذا تبول لا ارادي وما العلاج

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    بداية نود أن نوضح أن التبول اللا ارادي له العديد من الدرجات و مشكلة طفلتك تعتبر من الدرجات الطفيفة الحمد لله .

    ثانياً نود أن نطمئنك أن هذه المشكلة غالباً ما تتحسن في الاطفال بحلول سن الخامسة ، كما أن هناك ادوية تساعد في حل المشكلة في الاطفال الذين يظل لديهم صعوبة في التخلص من المشكلة .

    و الآن دعينا نأخذ نظرة عامة عن المشكلة . .

    هناك العديد من الأسباب وراء هذه المشكلة من أكثرها شيوعاً :

    1 – سلوكيات غذائية خاطئة : مثل تناول الاطفال لكميات كبيرة من المواد المحتوية على كافيين مثل الكاكوكلا و الشوكولاتة دون شرب كميات يومية كافية من الماء يسبب زيادة في ادرار البول كأحد اثار الكافيين .

    2 – سلوكيات خاطئة خاصة بالتبول : عدم تمرين الطفلة بشكل كافي على الانتباه لأحساس امتلاء المثانة و الرغبة في التبول و الاستجابة له بشكل مبكر بالذهاب للحمام قد يكون احد اسباب هذه المشكلة .

    3 – بعض المشاكل الطارئة قد يكون لها دور مثل التهابات القناة البولية ، و كذلك تعرض الطفلة لضغوط عصبية او توتر نتيجة توبيخه على هذا الأمر بشكل مستمر .

    4 – العيوب الخلقية و التأخر النسبي في النمو قد يكون لها دور في تأخر نضوج ألية التحكم في التبول لدى الطفلة ، لكن هذا احتمال مستبعد نسبياً لأنك لم تذكري اي شئ عن حدوث تاخر في النمو او عيوب خلقية لا قدر الله .

    5 – اندماج الطفلة في انشطة مثيرة لأهتمامه بدرجة زائدة تسبب عدم تركيزه و عدم اعطاؤه اهتمام كافي لأحساس امتلاء المثانة و الرغبة في التبول حتى تخرج قطرات من البول كما ذكرتي .

    اذن ما هي خطوات التعامل مع هذه المشكلة ؟

    1 – راجعي نظام تغذية طفلك اليومي و تأكدي من عدم الاسراف في تناوله للشوكولاتة و الكولا ، وفي حال شكك في احد مكونات غذاؤه اليومي كعامل مؤثر يمكنك مراجعتنا بشأنها حتى نتمكن من افادتك بشكل تفصيلي .

    2 – احرصي على عدم توبيخ الطفلة بسبب هذه المشكلة و عدم الحديث عنها بشكل ساخر او محرج اما الغرباء نهائياً .

    3 – تحدثي مع طفلتك في حوار هادئ تراعي فيه مستواه العقلي عن طبيعة عملية التبول و الاحساس الذي يجب ان يلفت انتباهها من اجل دخول الحمام دون تأخر .

    4 – لاحظي اذا ما كان حدوث المشكلة مرتبط بجلوس الطفلة لفترات طويلة امام التلفاز او فيديو جيم ، و حاولي تصحيح هذا الأمر .

    5 – شجعي الطفلة على شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم و دخول الحمام للتبول كل فترة ( ساعة او ساعتين) .

    6 – راجعي طبيب أطفال من أجل الحصول على التاريخ الصحي التفصيلي و عمل فحص عيادي للطفلة للتأكد من عدم وجود اي مشاكل عصبية او مرضية مرتبطة بالمشكلة و هذا من اجل الاطمئنان في المقام الأول .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

‫أضف إجابة