بنتى 10 سنين لديها تبول لاارادى ذهبت

سؤال

بنتى 10 سنين لديها تبول لاارادى ذهبت لدكتور فى المنصوره لانى مندمياط وكتب لى lmipramine 25 mg ودواء اخر اجنبى لونه ازرق الاول تاخذه 2مرة فى اليوم لمدة 4شهور ويخفف بالتدريج وقال ان الحاله هتتحسن وتنتهى عند البلوغ لكنها لم تتحسن لكن من حوالى اسبوع لم تتبول ابدا ليلا هل تحسنت ام مؤقت ام فتره وستعود كما كانت ارجوا الافاده شكرا

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    هنا طيف واسع من الاسباب التي تقف وراء مشكلة التبول للا ارادي لدى الاطفال ، لكن ملاحظتك لحدوث تحسن يعتبر مؤشر ايجابي ان شاء الله .

    ننصحك بشدة بعدة ايقاف البرنامج العلاجي و الاستمرار وفقاً لوصفة الطبيب المتابع للحالة حيث ان بعض هذه الادوية تحتاج بضعة اسابيع حتى تبدأ في التأثير بشكل واضح ، كما ان ايقاف هذه الادوية بشكل مفاجئ قد يسبب اضرار نحن في غنى عنها .

    لذا نصيحتنا الاهم هي ((( الانتظام على الخطة العلاجية ))) .

    ثم يوجد طرقا وتوجيهات قد تفيد بإذن الله تعالى في علاج هذه الحالة ( المشكلة ) منها :

    1 – التعويد المبكر للطفل على دخول ( الحمام ) واستخدامه استخداما صحيحا . فمع وجود الحفائظ السهلة تقاعست الامهات عن تدريب الطفل في سن مبكرة .
    2 – تعويد الطفل على دخول ( الحمام والتبول ) قبل أن يذهب إلى فراشه .
    3 – عدم تأنيبه والسخرية به ، إذ أن هذا أمرا ليس في مقدوره ، فالأولى أن نكون عونا له لا حربا عليه .
    4 – تشجيعه بمكافأته حين يصحو من نومه ولم يتبول .
    5 – تدريب الطفل نهارا ليؤخر الرغبة في التبول .
    6 – تقليل كمية السوائل قبل النوم .
    7 – تعويد الطفل على الاستيقاظ ليلاً لتفريغ ما في مثانته وان يوقظ لهذا الغرض وان يكون بكامل وعيه.وواجب الأهل تيسير عملية ذهاب الطفل إلى دورة المياه للتبول وإضاءتها. وأن تكون دورة المياه قريبة من غرفة نوم الطفل ويجب أن لا تكون هذه العملية مربكة بالنسبة للطفل بحيث يراها واجباً ثقيلاً، واصطحاب أحد الكبار إلى دورة المياه إذا كان يخاف الذهاب إليها ليلاً بمفرده.

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة