بلغم ابيض رغوي

سؤال

عندي كحه شبه مزمنه من اكثر من شهر ونص تقريبا ومن اسبوعين صار يطلع بلغم ابيض رغوي وضاق التنفس عندي جدا عن اول خصوصا وقت النوم وصار يطلع مع البلغم ابيض رغوه ولون بني نفس القطع الصغيره هل احتاج اروح المستشفى اقيس معدل الاكسجين عندي ؟ الموضوع جدا مزعج ومؤلم بديت احس بضيق في الصدر

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    اغلب الظن انك تعاني من التهاب مزمن بالشعب الهوائيه وهو ما يسبب لك هذه الاعراض وهو مرض يسبب التهاب وتورم في بطانة هذه الشعب الهؤائية المسئولة عن التنفس، وتضييق الشعب وتعزيز إفراز السوائل الالتهابية.

    لذا فاننا ننصحك بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب باطنه تخصص امراض صدريه لاجراء فحص شامل وتاكيد التشخيص من خلال :

    عادة ما يتم تشخيص التهاب الشعب الهوائية الحاد عبر التاريخ المريض والفحص البدني .
    الفحص البدني يتم فيه بحث عن علامات تدل على عدوى الأذن، الأنف، أو الحلق (مثل احمرار في الأغشية الطبلية بالأذن ، سيلان الأنف، احمرار في الحلق أو تورم وصديد على اللوزتين .
    تصوير الصدر بإستخدام الأشعة السينية تستخدم إذا ما كان هناك شك في حدوث الالتهاب الرئوي .
    اختبارات الدم عادة ما تكون غير مفيدة .
    مزرعة ميكروبيولوجية للبحث عن البكتيريا في البلغم .

    العلاج

    الادوية:
    – موسعات القصبات: هذه الأدوية – التي عادة ما تستخدم عن طريق الاستنشاق – تعمل على استرخاء العضلات حول المجاري الهوائية. وهذا يمكن أن يساعد في تخفيف السعال وضيق في التنفس ويجعل التنفس أسهل. مثل : البيترول و ايبراتروبيم

    – الستيرويدات المستنشقة: تقلل من التهاب الشعب الهوائية وتساعد على منع تفاقم المرض.مثل: الفلوتيكيزون.، قد تشمل اثارها الجانبية على : بحة في الصوت و عدوى والتهابات الفم.

    – الستيرويدات عن طريق الفم: و تستخدم في الحالات المتوسطة او الخطيرة من المرض. و تقلل من تطور المرض . مثل: ميثيل بريدينزلون ، ولكن لها اعراض جانبية خطيرة مثل: زيادة الوزن , داء السكري ,هشاشة العظام وإعتام عدسة العين.

    – مثبطات الفسفودايستراز: وتعمل على تقليل التهابات القصيبات الهوائية و استرخائعا. وتستخدم في الحالات الخطيره.مثل رفلوملاست.

    – المضادات الحيوية: مثل الفلوروكوينيلون او التيتراسيكلين

    تأهيل الرئه :
    – و تضاف الى الادوية في الحالات المتوسطة والنتقدمة من المرض. مثل:

    العلاج بالاكسجين. إذا لم يكن هناك ما يكفي من الأوكسجين في الدم .
    برنامج إعادة التأهيل الرئوي.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل

‫أضف إجابة