انا لدي حساسية الضوء وجفاف ماقدر شم

سؤال

انا لدي حساسية من الضوء وجفاف ماقدر على شمس ولا رطوبه والحر

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات ………..

    الوقاية من حساسية الشمس
    إذا كنت مُصاب بحساسية الشمس، أو تعاني من حساسية مفرطة تجاه الشمس، يمكن أن يساعدك اتباع الخطوات التالية في الوقاية من رد الفعل:

    الحد من وقت التعرض للشمس
    يجب عليك الابتعاد عن الشمس في الفترة ما بين الساعة 10 صباحاً، والساعة 4 مساءاً، حيث تكون الشمس في هذه الفترة أكثر سطوعاً.

    تجنب التعرض المفاجئ للكثير من أشعة الشمس
    يعاني العديد من الأشخاص من حساسية الشمس عندما يتعرضون للمزيد من أشعة الشمس في فصل الربيع، أو فصل الصيف. ويجب عليك زيادة الوقت الذي تقضيه في الخارج تدريجياً، حتى تتيح الوقت لخلايا جلدك للتكيف مع أشعة الشمس.

    ارتداء النظارات الشمسية والملابس الواقية
    يمكن أن تساعدك القمصان ذات الأكمام الطويلة، والقبعات واسعة الحواف على حماية جلدك من التعرض للشمس. تجنب الأقمشة الرقيقة، أو التي لديها نسيج فضفاض، بحيث يمكن أن تمر الأشعات فوق البنفسجية من خلالهم. وقد تحتاج إلى ارتداء الملابس المصممة خصيصاً لمنع الأشعات فوق البنفسجية، والتي يمكن أن تجدها في محلات السلع الرياضية.

    استخدام واقي الشمس بصورة متكررة
    يجب عليك استخدام واقي الشمس واسع النطاق بعامل حماية 15 على الأقل. ويجب عليك وضعه بكمية كافية، وإعادة وضعه كل ساعتين، أو أكثر إذا كنت تمارس السباحة، أو تتعرق.

    تشخيص حساسية الشمس
    قد يقوم الأطباء في العديد من الحالات بتشخيص حساسية الشمس ببساطة عن طريق النظر إلى الجلد، ولكن إذا لم يكن التشخيص واضحاً، فقد تحتاج إلى إجراء فحوصات لتحديد ما يحدث. وقد تتضمن هذه الفحوصات ما يلي:

    اختبار الأشعة فوق البنفسجية
    يُعرف أيضاً بإسم الاختبار الضوئي، ويتم استخدام هذا الفحص لمعرفة ردود فعل جلدك تجاه الأطوال الموجية المختلفة من الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من نوع خاص من المصابيح. ويمكن أن يساعد تحديد نوع الضوء فوق البنفسجي المُسبب لرد الفعل على تحديد نوع حساسية الشمس التي تعاني منها.

    اختبار اللطخة (البقعة) الضوئي
    يُظهر هذا الاختبار إذا ما كانت حساسية الشمس ناتجة عن مادة حساسة تم وضعها على جلدك قبل تعرضك للشمس. ويتم في هذا الاختبار تطبيق بقع متطابقة من مسببات حساسية الشمس الشائعة مباشرة على جلدك، وعادة ما يتم وضعها على ظهرك، ثم تتلقى إحدى المناطق بعد يوم واحد جرعة مُقاسة من الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من مصباح شمسي. وإذا حدث رد فعل في المنطقة المعرضة للضوء فقط، فمن المحتمل أن يكون مرتبطاً بالمادة المستخدمة في الاختبار.

    تحليل الدم وعينات الجلد
    هذه الاختبارات غير مطلوبة عادة، ومع ذلك قد يقوم طبيبك بإجراء أحد هذه الاختبارات إذا كان يشتبه في أن أعراضك قد تكون ناتجة عن حالة كامنة، مثل الذئبة الحمراء بدلاً من حساسية الشمس. ويتم في هذه الاختبارات أخذ عينة دم، أو عينة جلد (خزعة) لإجراء المزيد من الفحص المعملي.

    تمنياتنا بدوام الصحة و العافية .

‫أضف إجابة